المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بلينكن: كل شيء يشير إلى أن روسيا توشك على غزو أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بلينكن: كل شيء يشير إلى أن روسيا توشك على غزو أوكرانيا
بلينكن: كل شيء يشير إلى أن روسيا توشك على غزو أوكرانيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

من حميرة باموق

واشنطن (رويترز) – قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأحد إن كل شيء يشير إلى أن روسيا على شفا غزو أوكرانيا، ومع ذلك أضاف أن الولايات المتحدة ملتزمة حتى آخر دقيقة باغتنام كل فرصة لترى ما إذا كانت الدبلوماسية ستردع روسيا عن الغزو.

وأكد بلينكن، الذي كان يتحدث لقناة تلفزيون (سي.إن.إن)، موقف واشنطن الذي يرى أن التأثير الرادع للعقوبات سيضيع إذا فُرضت قبل الغزو رغم مطالبة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت بفرضها.

وقال “كل ما نراه يشير إلى أن هذا أمر في غاية الخطورة، بأننا على وشك غزو. سنبذل كل ما في وسعنا لمحاولة منعه قبل حدوثه“، موضحا أن الغرب مستعد بشكل متواز إذا أقدمت موسكو على تنفيذ الغزو.

وتابع “إلى أن تتحرك الدبابات بالفعل وتحلق الطائرات، سنستغل كل فرصة وكل دقيقة لدينا لمعرفة ما إذا كانت الدبلوماسية ما زالت قادرة على إثناء الرئيس (فلاديمير) بوتين عن المضي قدما”.

وقال بلينكن إن اجتماعه المزمع مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ما زال قائما الأسبوع المقبل ما لم تقدم موسكو على الغزو.

وأضاف أن الرئيس جو بايدن أيضا مستعد للتعامل مع بوتين “في أي وقت وبأي صيغة إذا كان ذلك سيسهم في منع نشوب حرب”.

ويحذر الزعماء الغربيون من غزو روسي وشيك لأوكرانيا ويقدرون أن أكثر من 150 ألف جندي روسي يطوقون الجمهورية السوفيتية السابقة.

وقال وزير دفاع روسيا البيضاء في وقت سابق إن بلاده وروسيا سيمددان مناوراتهما العسكرية التي كان من المقرر أن تنتهي يوم الأحد.

وقالت وزارة الدفاع بروسيا البيضاء في بيان إن قرار تمديد المناورات اتُخذ بسبب النشاط العسكري قرب حدود روسيا وروسيا البيضاء والتصعيد في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.