المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جونسون: الغرب سيمنع حصول الشركات الروسية على الدولار في حال غزو أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
جونسون: الغرب سيمنع حصول الشركات الروسية على الدولار في حال غزو أوكرانيا
جونسون: الغرب سيمنع حصول الشركات الروسية على الدولار في حال غزو أوكرانيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

لندن (رويترز) – قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن الولايات المتحدة وبريطانيا ستعملان على منع حصول الشركات الروسية على الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني إذا أمر الكرملين بغزو أوكرانيا.

وأضاف “الخطة التي نراها تتعلق بشيء يمكن أن يكون بالفعل أكبر حرب في أوروبا منذ عام 1945 من حيث الحجم الهائل”.

وتابع جونسون أن العقوبات على روسيا في حال الغزو ستذهب إلى أبعد كثيرا مما أعلن من قبل.

ونقلت عنه بي.بي.سي القول إن بريطانيا والولايات المتحدة ستمنعان الشركات الروسية “من التعامل بالجنيه الإسترليني والدولار” وهي خطوة قال إنها سيكون لها تأثير هائل.

وهددت بريطانيا، مركز تداول العملات عالميا، بمنع الشركات الروسية من زيادة رأس المال في بورصة لندن والكشف عن ملكية الشركات والعقارات إذا غزت روسيا أوكرانيا.

وتنفي روسيا أنها تخطط لضم جزء آخر من أوكرانيا ويقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الغرب يثير حالة من الهستيريا في محاولة لجر روسيا للحرب بعد تجاهل مخاوف الكرملين بشأن توسع حلف شمال الأطلسي بعد الحرب الباردة.

وتحشد روسيا أكثر من 150 ألف جندي على الحدود الأوكرانية وتخشى الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي من أن بوتين يخطط للغزو في محاولة لاستعادة بعض الأراضي والنفوذ الذي فقدته موسكو عندما انهار الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

وبالنظر إلى مكانة روسيا كواحدة من أكبر مصدري النفط والغاز والمعادن في العالم، والتي يتم تسعيرها وتسويتها بالدولار الأمريكي في الغالب، فإن حرمان الشركات الروسية من الوصول إلى أسواق الدولار قد يكون له تأثير مدمر.