المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

معرض سوريا الدولي للكاريكاتير يحتفي بالفنان الراحل نهاد قلعي

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

(رويترز) – انطلقت في دار الأسد للثقافة والفنون يوم الأحد الدورة الثامنة عشرة لمعرض سوريا الدولي للكاريكاتير بمشاركة 668 فنانا من 73 دولة.

تحمل الدورة اسم الممثل السوري نهاد قلعي (1928-1993) وذلك تماشيا مع تقليد المعرض السنوي باختيار شخصية فنية مؤثرة لتسليط الضوء عليها والتذكير بمشوارها.

وأفاضت اللوحات المشاركة في المعرض سخرية وبهجة استمدها الفنانون من روح الممثل الراحل وتعبيرات وجهه الذي تنافسوا في رسمه برؤى وأساليب متعددة ومختلفة.

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن مسؤول المعرض الفنان رائد خليل قوله “معظم الأعمال ركزت على شخصية الفنان (نهاد) قلعي فهو مناسب للكاريكاتير من خلال الأداء والانفعال وطريقة التعامل مع الكلمة والحدث”.

وشمل افتتاح المعرض الذي يستمر لثلاثة أيام إعلان أسماء الفائزين بجوائز الكاريكاتير في هذه الدورة وتكريم لجنة التحكيم المشكلة من الممثل دريد لحام والفنانين التشكيليين موفق مخول وسها غانم وحسن إسماعيل وبشرى الحكيم.

وقال الفنان موفق مخول إن مقاييس اختيار الأعمال المشاركة “تمثلت بوجود الابتسامة والفكرة السريعة والدهشة وعدم التعقيد ووضوح الفكرة” مثنيا على دور المعرض في الربط بين فن الكاريكاتير والاحتفاء بالفنان نهاد قلعي وأعماله الكوميدية كونه جزءا من الذاكرة الدرامية السورية.

وواكب افتتاح المعرض مساء الأحد حفل فني أحياه رياض مرعشلي وفرقة أوركسترا القصيد بقيادة المايسترو جميل البيطار تضمن مقتطفات من أغاني أبرز الأعمال السينمائية والمسرحية للراحل نهاد قلعي.