المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ست دول في الاتحاد الأوروبي ترسل خبراء لأوكرانيا للتصدي لتهديدات إلكترونية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

فيلنيوس (رويترز) – قال نائب وزير دفاع ليتوانيا مارجيريس أبوكيفيتشيوس يوم الثلاثاء إن ست دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي قررت إرسال فريق من خبراء الأمن الإلكتروني للمساعدة في التصدي للتهديدات الإلكترونية بعد أن اعترفت روسيا رسميا بمنطقتين انفصاليتين في شرق البلاد.

وقال المسؤول الليتواني إن ليتوانيا وهولندا وبولندا وإستونيا ورومانيا وكرواتيا سترسل فريق الخبراء استجابة لطلب من أوكرانيا تقدمت به يوم الاثنين. وكانت الدول الست شكلت الفريق في وقت سابق لمساعدة الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي ومؤسسات وشركاء في التصدي للتهديدات الإلكترونية.

وأضاف أبوكيفيتشيوس لرويترز “قد تحتاج أوكرانيا إلى مساعدة في التصدي لحوادث من نوع خاص أو دعم لبنيتها التحتية بحثا عن القصور الأمني” المحتمل لديها.

وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا يوم الجمعة إن متسللين من الجيش الروسي وراء سيل من الهجمات الإلكترونية التي أدت إلى قطع الإنترنت عن بنوك ومواقع حكومية يوم الثلاثاء الماضي.

ونفت روسيا أي دور لها في قطع الخدمة الذي عطل الاتصال لفترة محدودة نسبيا.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس يوم الاثنين إن هناك خبراء إلكترونيين بريطانيين يعملون مع أوكرانيا للمساعدة في حمايتها من الهجمات الروسية.

وقد حذرت بريطانيا من احتمال وقوع هجمات إلكترونية لها “عواقب دولية” يوم الثلاثاء بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القوات بالتوجه إلى منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

ودعا المركز الوطني البريطاني لأمن الفضاء الإلكتروني المنظمات البريطانية إلى “تعزيز دفاعاتها على الإنترنت” في أعقاب هذه التطورات.