المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أوكرانيا تستعد لفرض حالة الطوارئ

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أوكرانيا تستعد لفرض حالة الطوارئ
أوكرانيا تستعد لفرض حالة الطوارئ   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

كييف (رويترز) – قال أحد كبار مسؤولي الأمن في أوكرانيا يوم الأربعاء إن أوكرانيا ستفرض حالة طوارئ على مستوى البلاد، وسيتم خلالها تطبيق قيود خاصة للحفاظ على هدوء البلاد وحماية اقتصادها، وسط مخاوف من غزو روسي.

وقال أوليكسي دانيلوف في إفادة صحفية إن حالة الطوارئ ستظل سارية 30 يوما، ويمكن مدها لمدة مماثلة. ويتعين إجراء تصويت في البرلمان الآن لسن قانون بالقرار.

ويعطي إعلان الطوارئ صلاحيات للسلطات، يمكنها اختيار أي منها لتطبيقها. ويمكن أن تشمل الصلاحيات فرض قيود على النقل وحماية إضافية لمنشآت البنية الأساسية الحيوية وفرض حظر على حركات الإضراب.

وقال دانيلوف إن السلطات الإقليمية سيكون بإمكانها اتخاذ قرارات بشأن ما إذا كانت ستفرض حظر تجول أو غيره من التدابير والإجراءات.

أضاف دانيلوف “هذه عبارة عن تدابير وقائية للحفاظ على الهدوء في البلاد، حتى يتمكن اقتصادنا وبلادنا من العمل”.

ومضى قائلا “سوف تتحدد قوة حالة الطوارئ أو ضعفها بناء على التهديدات التي قد تظهر في مناطق معينة. نحن نتحدث عن مناطق الحدود لأن لدينا حدودا مع الاتحاد الروسي ومع روسيا البيضاء”.

واتخذت أوكرانيا سلسلة من التدابير، منها استدعاء جنود الاحتياط، في الوقت الذي تستعد فيه لهجوم محتمل من جانب روسيا، التي أرسلت قوات إلى شرق أوكرانيا هذا الأسبوع لدعم منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا.

وكرر دانيلوف أن أوكرانيا لم تبدأ التعبئة العامة حتى الآن.

وحث بعض المشرعين الحكومة على فرض الأحكام العرفية، وهي خطوة قد تثير رد فعل من جانب روسيا. وقال دانيلوف إنه لم يتم اتخاذ مثل هذا القرار بعد.