المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الاتحاد الأوروبي يقول "بوتين سيفشل" ويقر عقوبات جديدة على روسيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الاتحاد الأوروبي يقول "بوتين سيفشل" ويقر عقوبات جديدة على روسيا
الاتحاد الأوروبي يقول "بوتين سيفشل" ويقر عقوبات جديدة على روسيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

من سابين سيبولد وبارت ميجير

بروكسل (رويترز) – قال كبار قادة الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “سيفشل” في الوقت الذي اتفقوا فيه على عقوبات جديدة بسبب غزوه لأوكرانيا، قائلين إنه يحاول إعادة القارة إلى عصر الإمبراطوريات والمواجهات.

وشنت روسيا غزوها برا وجوا وبحرا يوم الخميس عقب إعلان بوتين الحرب. وفر ما يقدر بنحو 100 ألف شخص بينما هزت الانفجارات وإطلاق النار المدن الرئيسية. ووردت أنباء عن مقتل العشرات.

واتفق قادة التكتل من حيث المبدأ في قمة طارئة عقدت الليلة الماضية على فرض عقوبات اقتصادية جديدة، وانضموا إلى الولايات المتحدة وغيرها في اتخاذ خطوات مثل كبح وصول روسيا إلى السبل التكنولوجية.

وسيجمد الاتحاد الأوروبي أصول روسيا في التكتل ويوقف وصول بنوكها إلى الأسواق المالية الأوروبية ضمن مما وصفه مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد جوزيب بوريل بأنها “أقسى مجموعة من العقوبات التي نفذناها على الإطلاق”.

وجاء في بيان صادر عن اجتماع زعماء الاتحاد في بروكسل “المجلس الأوروبي يوافق اليوم على المزيد من الإجراءات التقييدية التي من شأنها إنزال عواقب وخيمة وحادة على روسيا بسبب تصرفها”.

وقال البيان “تشمل هذه العقوبات القطاع المالي وقطاعي الطاقة والنقل والسلع ذات الاستخدام الثنائي في المجالات المدنية والعسكرية، وكذلك ضوابط تخص التصدير وتمويل الصادرات وسياسة التأشيرات والقوائم الإضافية للأفراد الروس ومعايير الإدراجات الجديدة”.

* 70% من السوق المصرفية

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على تويتر “تتضمن هذه الحزمة عقوبات مالية تستهدف 70 في المئة من السوق المصرفية الروسية والشركات الرئيسية المملوكة للدولة، ومنها مجال الدفاع”.

وقالت في مؤتمر صحفي إن العقوبات، التي تحد أيضا من وصول روسيا إلى الأسواق المالية، ستزيد تكاليف الاقتراض على روسيا وترفع التضخم هناك.

وقالت فون دير لاين أيضا إن قيود التصدير على روسيا ستضر بقطاعها النفطي من خلال منع الوصول إلى المواد التي تحتاجها من الاتحاد الأوروبي لمصافي النفط. وقالت إن ذلك سيؤدي، بمرور الوقت، إلى استنزاف عوائد تكرير النفط في روسيا.

وفي حين أصدرت الولايات المتحدة عقوبات مفصلة يوم الخميس، فإن دول الاتحاد الأوروبي، المنقسمة بشأن المدى الذي يجب أن تذهب إليه، تركت التفاصيل ليتم العمل عليها في الأيام المقبلة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في المؤتمر الصحفي نفسه إن الحرب أظهرت أن أوروبا بحاجة إلى أن تصبح قوة حقيقية وأن تكون مستقلة في مجالي الطاقة والأمن.