المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

آلاف المتظاهرين يشاركون في احتجاجات مناهضة لروسيا بعدة مدن أوروبية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
آلاف المتظاهرين يشاركون في احتجاجات مناهضة لروسيا بعدة مدن أوروبية
آلاف المتظاهرين يشاركون في احتجاجات مناهضة لروسيا بعدة مدن أوروبية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

برلين (رويترز) – تظاهر عشرات الألوف في أنحاء أوروبا احتجاجا على الغزو الروسي لأوكرانيا يوم الأحد، رابع أيام أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

فقد تجمع ما يزيد على 100 ألف محتج في وسط برلين وهم يحملون لافتات كُتب عليها “أوقفوا الحرب” و “آخر حروب بوتين” و “نقف مع أوكرانيا“، كما رفعوا علم أوكرانيا وعلم الاتحاد الأوروبي.

وتعطلت السكك الحديدية ومترو الأنفاق في بعض مناطق العاصمة الألمانية مع توافد الألوف صوب بوابة براندنبرج قرب السفارة الروسية.

جاء الاحتجاج بينما استمر سقوط الصواريخ على المدن الأوكرانية وسط فرار ألوف المدنيين الأوكرانيين معظمهم نساء وأطفال من الهجوم الروسي إلى الدول المجاورة.

وصاح أحد المتحدثين في برلين “أيها الأوكرانيون.. مرحبا بكم هنا“، وسط هتاف الحشد المؤيد.

وقالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة يوم الأحد، نقلا عن بيانات مقدمة من السلطات الوطنية، إن ما يزيد على 380 ألف لاجئ، غالبيتهم من النساء والأطفال، فروا من القتال إلى دول الجوار.

وتجمع زهاء 80 ألف محتج في الميدان المركزي في براج حيث قال رئيس الوزراء التشيكي للحشد إن البلاد لا تزال تتذكر رعبها من الدبابات الروسية التي كانت تتوغل في العاصمة قبل أكثر من خمسة عقود.

وفي وسط العاصمة الإسبانية مدريد، لوح آلاف المحتجين بأعلام أوكرانية، ورفعوا لافتات كُتب عليها “سلام” و “أوقفوا بوتين” و “بوتين، يجب أن تخاف.. جدتي غاضبة حقا”.

وفي الدنمرك تجمع قرابة 400 متظاهر أمام السفارة الأوكرانية وسط كوبنهاجن وأضاء العديد منهم الشموع ووضعوا باقات الزهور لإظهار دعمهم للشعب الأوكراني.

وشهدت كل من روما ولشبونة ولندن احتجاجات مماثلة.

وفي روسيا نفسها نزل محتجون إلى الشوارع للتعبير عن معارضتهم للحرب، واعتقلت الشرطة أكثر من 1700 في الاحتجاجات المناهضة للحرب التي شهدتها 46 مدينة روسية يوم الأحد.

وقالت جماعة (أو.في.دي-إنفو) المستقلة لمراقبة الاحتجاج، إن ذلك زاد إجمالي عدد المعتقلين منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير شباط إلى نحو 5500.