المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الصين تقول إنها تعارض العقوبات بعد عزل بنوك روسية عن نظام سويفت

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الصين تقول إنها تعارض العقوبات بعد عزل بنوك روسية عن نظام سويفت
الصين تقول إنها تعارض العقوبات بعد عزل بنوك روسية عن نظام سويفت   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

بكين (رويترز) – أكدت وزارة الخارجية الصينية يوم الاثنين مجددا معارضتها لاستخدام ما تصفه بالعقوبات غير المشروعة من جانب واحد بعد أن تحركت الدول الغربية لمنع بنوك روسية معينة من الدخول على نظام سويفت العالمي للمدفوعات المالية بين البنوك.

وتجاهل وانغ وين بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الاثنين دعوة من البيت الأبيض يوم الأحد لأن تدين الصين الغزو الروسي لأوكرانيا قائلا إن الصين دائما ما تقف إلى جانب السلام والعدالة وتتخذ مواقفها على هذا الأساس.

ورفضت الصين إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا أو وصفه بالغزو ودعت مرارا لإجراء مفاوضات في حين تقر بما تصفها المخاوف الأمنية المشروعة لروسيا.

وصعدت الدول الغربية العقوبات التي تكثف الضغوط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال وانغ “نحن ضد استخدام العقوبات لحل المشكلات وخاصة العقوبات الأحادية التي تفرض دون تفويض دولي. تواصل الصين وروسيا التعاون التجاري المعتاد بروح الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة”.

وقال وانغ إن جميع الأطراف يجب أن تتحلى بالهدوء وتتجنب المزيد من التصعيد بعد أن وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرادع النووي في حالة تأهب.

والصين أكبر شريك تجاري لروسيا وتزايد التقارب على مر السنين بين بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ. ووقع البلدان في وقت سابق هذا الشهر شراكة استراتيجية واسعة النطاق تهدف إلى التصدي للنفوذ الأمريكي.