المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أمريكا تغلق سفارتها في روسيا البيضاء وتسمح بمغادرة الدبلوماسيين في موسكو

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أمريكا تغلق سفارتها في روسيا البيضاء وتسمح بمغادرة الدبلوماسيين في موسكو
أمريكا تغلق سفارتها في روسيا البيضاء وتسمح بمغادرة الدبلوماسيين في موسكو   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

واشنطن (رويترز) – أغلقت الولايات المتحدة سفارتها في مينسك وسمحت للموظفين غير الضروريين وأفراد عائلاتهم بمغادرة سفارتها في موسكو يوم الاثنين في الوقت الذي واصلت فيه روسيا توغلها في الأراضي الأوكرانية لليوم الخامس.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن “لقد اتخذنا هذه الخطوات بسبب مشاكل تتعلق بالأمن والسلامة ناجمة عن الهجوم غير المبرر والذي لم يسبقه أي استفزاز” للقوات الروسية في أوكرانيا.

ونشرت السفيرة الأمريكية في روسيا البيضاء جولي فيشر صورة على موقع تويتر اليوم الاثنين يظهر فيها طاقم البعثة وهم ينزلون العلم الأمريكي. وكتبت فيشر على تويتر إن جميع أفراد طاقم البعثة الدبلوماسية غادروا روسيا البيضاء.

وقالت وزارة الخارجية في تحذير منفصل للسفر إنه يتعين على المواطنين الأمريكيين في روسيا البيضاء أيضا مغادرة البلاد على الفور.

وكانت الولايات المتحدة قد نقلت بالفعل عمليات سفارتها في أوكرانيا من العاصمة كييف إلى مدينة لفيف في الغرب قبل أسبوعين بالتزامن مع تصاعد حشد روسيا قواتها على حدود أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأحد إن على المواطنين الأمريكيين التفكير في مغادرة روسيا على الفور على متن رحلات تجارية، مستشهدة بتزايد عدد شركات الطيران التي ألغت رحلاتها لروسيا وكذلك عدد الدول التي أغلقت مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية في أعقاب بدء الغزو.

ومنعت روسيا اليوم الاثنين شركات طيران من 36 دولة من استخدام مجالها الجوي.

وحذر مسؤولون أمريكيون يوم الاثنين روسيا البيضاء من أنها ستواجه أيضا عواقب على دورها في مساعدة روسيا في الهجوم مع تصعيد واشنطن وحلفائها العقوبات الاقتصادية على موسكو. كما حذر الاتحاد الأوروبي من أنه سيفرض عقوبات جديدة على روسيا البيضاء هذا الأسبوع.