المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

حصري-بايدن يرسل مسؤولي دفاع سابقين كبارا إلى تايوان إظهارا لدعمها

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
حصري-بايدن يرسل مسؤولي دفاع سابقين كبارا إلى تايوان إظهارا لدعمها
حصري-بايدن يرسل مسؤولي دفاع سابقين كبارا إلى تايوان إظهارا لدعمها   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

واشنطن (رويترز) – قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيرسل وفدا من كبار مسؤولي الدفاع والأمن السابقين إلى تايوان يوم الاثنين في علامة على دعم الجزيرة التي تطالب الصين بالسيادة عليها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتأتي الزيارة، برئاسة رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة السابق مايك مولين، في وقت رفعت فيه تايوان مستوى التأهب تحسبا لاستغلال الصين انشغال الغرب بأوكرانيا للتحرك ضدها.

وتقول بكين أن الجزيرة التي تنتهج حكما ديمقراطيا إقليما تابعا لها وتعهدت بوضعها تحت السيطرة الصينية بالقوة إذا لزم الأمر.

وسيرافق مولين، وهو أميرال متقاعد في البحرية وعمل كأكبر ضابط عسكري أمريكي في عهدي الرئيسين السابقين جورج دبليو بوش وباراك أوباما، ميجان أوسوليفان، النائبة السابقة لمستشار الأمن القومي في عهد بوش، وميشيل فلورنوي، وكيلة وزارة الدفاع السابقة في عهد أوباما، حسب المسؤول الذي تحدث شريطة عدم كشف هويته.

وقال المسؤول لرويترز إن اثنين من كبار مديري إدارة آسيا السابقين في مجلس الأمن القومي، وهما مايك جرين وإيفان ميديروس، سيشاركان كذلك في الوفد الذي يستهدف “إظهار دعمنا القوي المستمر لتايوان”.

ومن المتوقع أن يصل الوفد إلى تايوان بعد ظهر الثلاثاء ويبقى حتى مساء الأربعاء. ويعتزم خلال تلك الفترة مقابلة رئيسة تايوان تساي إينج وين ووزير الدفاع تشيو كو تشنج ومسؤولين كبار آخرين.

وأكد مكتب الرئاسة في تايوان نبأ الزيارة ومقابلة تساي، قائلا إن تزامنها مع أزمة أوكرانيا يظهر “متانة” العلاقات بين تايوان والولايات المتحدة.

ورفض المسؤول الأمريكي القول ما إذا كان توقيت الزيارة متأثر بالغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت تايوان الأسبوع الماضي إن وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، الذي شغل المنصب في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، سيزور الجزيرة بين الثاني والخامس من مارس آذار ويلتقي مع تساي.

ورفضت إدارة بايدن التعليق على زيارة بومبيو الذي وصفته بأنه مواطن عادي.