المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

روسيا تحذر من خطر امتلاك أوكرانيا أسلحة نووية وتقول لا بد من رد

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Russia's Lavrov cancels Geneva trip because of EU airspace ban -RIA
Russia's Lavrov cancels Geneva trip because of EU airspace ban -RIA   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

جنيف (رويترز) – قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الثلاثاء في كلمة في اجتماع لنزع السلاح بجنيف إن أوكرانيا تسعى لحيازة أسلحة نووية واصفا ذلك بأنه “خطر حقيقي” يحتاج إلى رد روسي عليه.

وفي كلمة بالفيديو، قال لافروف أمام مؤتمر نزع السلاح الذي مقره جنيف “اليوم زادت بدرجة كبيرة الأخطار التي يمثلها نظام (الرئيس الأوكراني فولودومير) زيلينسكي على الدول المجاورة والأمن الدولي عموما بعد أن شرعت السلطات المتمركزة في كييف في تحركات خطيرة تتصل بخطط لحيازة أسلحة نووية خاصة بها”.

ومضى قائلا “ما زالت أوكرانيا تملك تكنولوجيا سوفيتية ووسائل صنع مثل هذه الأسلحة”. وأضاف “لا يمكن أن نتقاعس عن الرد على هذا الخطر الحقيقي”.

وألقيت كلمة لافروف أمام حضور محدود بعد أن قاطع الجلسات كثير من الدبلوماسيين الذين يحضرون المؤتمر، ومن بينهم الدبلوماسيون الفرنسيون والبريطانيون، احتجاجا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

ووقف هؤلاء الدبلوماسيون في دائرة خارج قاعة الاجتماع خلال إلقاء كلمة لافروف حاملين علم أوكرانيا.

وفي وقت سابق من الجلسة طلب رئيس المؤتمر من الحضور الوقوف دقيقة حدادا على أرواح ضحايا القتال في أوكرانيا.

وكان مقررا أن يحضر لافروف الاجتماع بنفسه لكن زيارته ألغيت وسط اتهامات من روسيا لدول لم تسمها في الاتحاد الأوروبي بإغلاق المجال الجوي أمام طائرته.

وفي الاجتماع نفسه اتهم وزير الخارجية الأوكراني روسيا بارتكاب جرائم حرب عبر قصفها لبلاده، ودعا لعقد اجتماع خاص لبحث العدوان الروسي والتهديد باستخدام أسلحة الدمار الشامل.

وجاء في طلب عقد الاجتماع الذي اطلعت رويترز على نسخة منه أن الاجتماع يجب أن يناقش “استخدام الأسلحة التقليدية ضد السكان المدنيين وكذلك التهديدات باستخدام الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل”.