المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أردوغان يناقش غزو روسيا لأوكرانيا مع لوكاشينكو

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أردوغان يناقش غزو روسيا لأوكرانيا مع لوكاشينكو
أردوغان يناقش غزو روسيا لأوكرانيا مع لوكاشينكو   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

(رويترز) – قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صباح يوم الثلاثاء إنه أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره في روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو لبحث تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وناقش رئيسا البلدين محادثات وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا، حسبما أفاد مكتب أردوغان. وفشلت المحادثات في تحقيق انفراجة يوم الاثنين ولم يذكر المفاوضون متى ستعقد جولة جديدة.

وقال مكتب أردوغان إنه أبلغ لوكاشينكو بأن أنقرة ستواصل بذل الجهود لوقف الحرب واستعادة السلام. وتصف روسيا تحركاتها في أوكرانيا بأنها “عملية خاصة”.

وقال الرئيس التركي يوم الاثنين إن بلاده لا يمكنها التخلي عن علاقاتها مع روسيا أو أوكرانيا، مضيفا أن أنقرة ستنفذ اتفاقا يخص المرور عبر مضيقين في المياه التركية المؤدية إلى البحر الأسود لمنع تصعيد الحرب.

ووصفت تركيا الغزو الروسي يوم الأحد بأنه “حرب“، مما يسمح لها باستخدام مواد بموجب اتفاق دولي لعام 1936 من شأنه أن يحد من مرور بعض السفن الروسية من مضيقين تركيين.

وسبق أن عرضت تركيا التوسط في الأزمة بين روسيا وأوكرانيا. وتشترك تركيا في الحدود البحرية مع البلدين ولها علاقات جيدة معهما.

واتفق لوكاشينكو مع الهجوم العسكري الذي يشنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا بعد أن لعب في وقت سابق دور الوسيط بين البلدين. وقال الأسبوع الماضي إن قوات بلاده يمكن أن تشارك في العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا إذا لزم الأمر.