المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مجلس البنك الدولي يوافق على استخدام مليار دولار من صندوق مجمد لأفغانستان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Exclusive-World Bank proposal would shift $600 million from Afghan trust - source
Exclusive-World Bank proposal would shift $600 million from Afghan trust - source   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

واشنطن (رويترز) – قال البنك الدولي إن مجلسه التنفيذي وافق يوم الثلاثاء على خطة لاستخدام أكثر من مليار دولار من صندوق استئماني مجمد لأفغانستان، وذلك لتمويل برامج التعليم والزراعة والصحة والأسرة التي تحتاج إليها البلاد بشدة.

تقدم هذه الخطوة، التي ستتجاوز سلطات طالبان المفروضة عليها عقوبات من خلال صرف الأموال عبر هيئات الأمم المتحدة، دفعة كبيرة للجهود الرامية لتخفيف الأزمات الإنسانية والاقتصادية المتفاقمة في البلاد.

وقال البنك في بيان إن ذلك “يهدف إلى دعم توفير الخدمات الأساسية الضرورية وحماية الفئات الضعيفة من الأفغان والمساعدة في الحفاظ على رأس المال البشري والخدمات الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية وتقليل الحاجة إلى المساعدات الإنسانية في المستقبل”.

تم تجميد الصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان في أغسطس آب عندما اجتاح مقاتلو طالبان كابول، إذ غادرت آخر القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة بعد 20 عاما من الحرب.

وقال بيان البنك الدولي إنه كخطوة أولى، سيقرر مانحون الصندوق أربعة مشاريع بحوالي 600 مليون دولار ستدعم “الاحتياجات العاجلة في قطاعات التعليم والصحة والزراعة، إلى جانب سبل الإعاشة في المجتمع”.

وتابع البيان أنه سيكون هناك “تركيز قوي على ضمان مشاركة الفتيات والنساء واستفادتهن من الدعم”.