المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

متحدث: أردوغان يتحدث مع بوتين الأحد

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
متحدث: أردوغان يتحدث مع بوتين الأحد
متحدث: أردوغان يتحدث مع بوتين الأحد   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

أنقرة (رويترز) – قال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة التركية يوم السبت إن الرئيس رجب طيب أردوغان سيتحدث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم الأحد لمناقشة الحرب في أوكرانيا. وأضاف أن تركيا مستعدة للمساعدة في حل الأزمة.

وتشترك تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي في حدود بحرية مع أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود وتربطها علاقات جيدة مع الجانبين لكنها تعارض فرض عقوبات على موسكو. ووصفت أنقرة الغزو الروسي لأوكرانيا بأنه غير مقبول وعرضت استضافة محادثات سلام ودعت في الوقت نفسه إلى وقف إطلاق النار.

وقال كالين للصحفيين في اسطنبول يوم السبت إن أردوغان سيكرر ذلك العرض لبوتين ويطلب منه “إعطاء فرصة” لوقف إطلاق النار للأغراض الإنسانية وإقامة ممرات آمنة ضرورية لعمليات إجلاء المدنيين وشحنات المساعدات.

وأضاف كالين “رسالة رئيسنا هي وقف الحرب والهجمات على الفور والبدء في محادثات بالاجتماع على أسس ملائمة وإعطاء فرصة للدبلوماسية”.

وقال كالين إنه من المهم أن يكون لروسيا نظير موثوق به للتحدث إليه لأن الغرب “أحرق الجسور” معها مضيفا أن أنقرة لن تتخلى عن العلاقات مع روسيا أو مع أوكرانيا.

وقال كالين أيضا إن الهجمات على محطات الطاقة النووية في أوكرانيا أو بالقرب منها تماثل “اللعب بالنار” وأضاف أن أردوغان سيجري محادثات مع زعماء آخرين يوم السبت منهم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ومسؤولون بالاتحاد الأوروبي.

وقال إن تركيا ترحب بالتصريحات الروسية بشأن إجراء محادثات عن الممرات الإنسانية واستمرار المناقشات مع أوكرانيا.

وتقول تركيا إنها ترغب في استضافة لقاء بين وزيري خارجية أوكرانيا وروسيا لإجراء محادثات في منتدى دبلوماسي الأسبوع المقبل في جنوب تركيا. وتقول أوكرانيا إنها منفتحة على مثل هذه المحادثات كما رحبت روسيا بعرض أنقرة.