المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أردوغان يحث بوتين على وقف إطلاق النار في أوكرانيا والتوصل إلى سلام

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أردوغان يحث بوتين على وقف إطلاق النار في أوكرانيا والتوصل إلى سلام
أردوغان يحث بوتين على وقف إطلاق النار في أوكرانيا والتوصل إلى سلام   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

أنقرة (رويترز) – قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد إن أردوغان حث نظيره الروسي فلاديمير بوتين على إعلان وقف إطلاق النار في أوكرانيا وفتح ممرات إنسانية وتوقيع اتفاق سلام.

ولتركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، حدود بحرية مع روسيا وأوكرانيا في البحر الأسود وتربطها علاقات طيبة بين البلدين. ووصفت أنقرة الغزو الروسي لأوكرانيا بأنه غير مقبول وعرضت استضافة محادثات بين البلدين لكنها عارضت فرض العقوبات على موسكو.

وفي بيان صدر بعد مكالمة هاتفية استمرت ساعة بين الرئيسين، قالت الرئاسة التركية إن أردوغان أبلغ بوتين بأن أنقرة مستعدة للمساهمة في التوصل لحل سلمي للصراع.

وجاء في البيان “الرئيس أردوغان الذي قال إن وقفا فوريا لإطلاق النار لن يخفف فحسب دواعي القلق بشأن الوضع الإنساني في المنطقة بل سيتيح الفرصة أيضا للبحث عن حل سياسي، جدد دعوته إلى ’دعونا نمهد الطريق للسلام معا‘”.

وأضاف البيان “أكد أردوغان أهمية اتخاذ خطوات عاجلة لوقف إطلاق النار وتوقيع اتفاق سلام”

وقال الكرملين إن بوتين أبلغ أردوغان بأن روسيا لن توقف عمليتها العسكرية إلا إذا أوقفت أوكرانيا القتال واستجابت لمطالب موسكو. وأضاف أن العملية العسكرية ماضية وفق المخطط لها.

وكان أردوغان الذي وصف بوتين بأنه “صديق” قد تحدث إلى الزعيم الروسي يوم 23 فبراير شباط قبل الغزو بيوم. والمكالمة يوم الأحد تجعل أردوغان ثالث زعماء حلف شمال الأطلسي الذي يتصل ببوتين هاتفيا منذ بدء الحرب بعد المستشار الألماني والرئيس الفرنسي.