المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بلينكن ولابيد يناقشان حرب أوكرانيا ومحادثات إيران النووية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بلينكن ولابيد يناقشان حرب أوكرانيا ومحادثات إيران النووية
بلينكن ولابيد يناقشان حرب أوكرانيا ومحادثات إيران النووية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

ريجا (رويترز) – التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد يوم الاثنين في ريجا عاصمة لاتفيا لمناقشة مبادرة إسرائيل الدبلوماسية لإنهاء حرب روسيا على أوكرانيا.

وقال لابيد في تصريحات في بداية الاجتماع في حضور الصحفيين، إنهما سيناقشان أيضا المحادثات الجارية في فيينا بهدف إحياء اتفاق عام 2015 النووي بين إيران والقوى العالمية.

يأتي اللقاء بعدما قام رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بزيارة مفاجئة إلى موسكو الأسبوع الماضي لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين، بعد طلب من كييف.

وقال لابيد “إسرائيل شريك في الجهود العالمية لضمان وتوضيح أن هذه الحرب يجب أن تتوقف. طريقة وقف هذه الحرب هي التفاوض”.

وذكر بلينكن أن الولايات المتحدة تقدر أي جهود من حلفائها “لمعرفة ما إذا كانت هناك أي فرصة لإنهاء الحرب“، وأكد أن أي حل يجب أن يضمن استقلال وسلامة أراضي أوكرانيا.

وقال لابيد إن الاجتماع مع بلينكن يأتي في وقت “يتغير فيه النظام العالمي” مشيرا إلى الحرب في أوكرانيا وكذلك المحادثات النووية.

كانت روسيا قد قالت يوم السبت إن العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب حرب أوكرانيا أصبحت حجر عثرة في طريق التوصل إلى اتفاق مع إيران.

ولا تشارك إسرائيل في مفاوضات فيينا بين إيران والقوى العالمية، لكنها تتشاور مع واشنطن على أمل أن يكون لها مزيد من التأثير على أي إحياء للاتفاق النووي، الذي جرى التوصل إليه برغم اعتراضاتها.

وقال لابيد “ليس سرا أن بيننا خلافات في هذا الشأن، لكنه حديث بين حلفاء لديهم هدف مشترك يتمثل في منع إيران من أن تصبح دولة على العتبة النووية”.