المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس وزراء اليونان يجتمع مع أردوغان في اسطنبول 13 مارس

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Greece backs sanctions against Russia, ready to take in Ukraine refugees -PM
Greece backs sanctions against Russia, ready to take in Ukraine refugees -PM   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

أثينا (رويترز) – قال المتحدث باسم الحكومة اليونانية يوم الثلاثاء إن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس سيجتمع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اسطنبول يوم الأحد.

وتختلف تركيا واليونان، وهما من أعضاء حلف شمال الأطلسي، على مجموعة من القضايا بداية من المجال الجوي إلى المناطق البحرية في شرق البحر المتوسط والهجرة وتقسيم قبرص على أساس عرقي.

ومن المتوقع أن يبحث الزعيمان، إلى جانب القضايا الثنائية، مسألة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة يانيس أويكونومو للصحفيين “في هذه الظروف الصعبة عالميا، يواجه البلدان، رغم خلافاتنا، تحديات مشتركة تتعلق بمجموعة من القضايا… يجب التعامل مع هذه التحديات بمنطق حل المشكلات وليس إضافة مشكلات جديدة”.

وأضاف أن “الغزو الروسي لأوكرانيا غيّر الواقع فيما يتعلق بالأمن في أوروبا، كما سلط الضوء أيضا على إدانة المجتمع الدولي لأي شكل من أشكال التوسع والتعديل”.

واتفقت اليونان وتركيا على استئناف المحادثات الاستكشافية لمعالجة خلافاتهما في البحر المتوسط بعد توقف دام خمس سنوات، لكن لم يتم إحراز أي تقدم يذكر حتى الآن.

وقال أويكونومو إن ميتسوتاكيس سيحضر الاجتماع مع أردوغان في “أجواء إيجابية“، موضحا أنه لم يطرأ تغير على موقف اليونان بشأن القضايا الثنائية.