المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تقارير: روسيا تعرض ممرات إنسانية من خمس مدن أوكرانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
تقارير: روسيا تعرض ممرات إنسانية من خمس مدن أوكرانية
تقارير: روسيا تعرض ممرات إنسانية من خمس مدن أوكرانية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

دبلن (رويترز) – ذكرت وكالات أنباء روسية أن روسيا اقترحت إنشاء ممرات إنسانية للسماح للمدنيين بمغادرة خمس مدن أوكرانية من بينها العاصمة كييف من الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (0700 بتوقيت جرينتش) يوم الثلاثاء في انتظار موافقة أوكرانيا.

لكن معظم الممرات ستمر عبر روسيا أو روسيا البيضاء، وهو أمر رفضته السلطات الأوكرانية فيما مضى.

وأفادت وكالة أنباء إنترفاكس نقلا عن بيان صادر عن لجنة روسية مكلفة بالتنسيق الإنساني في أوكرانيا بأن المدنيين الذين يغادرون مدن كييف وتشرنيجوف وخاركيف سيتوجهون إلى روسيا، وبعضهم عبر روسيا البيضاء.

ورفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مقترحات سابقة لإجلاء المواطنين الأوكرانيين إلى ما وصفها “بأراض محتلة” في روسيا وروسيا البيضاء.

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن البيان قوله إن الأشخاص الذين يغادرون مدينة سومي وماريوبول سيُمنحون خيار المرور إلى روسيا أو إلى مدينتي بولتافا وزابوريجيا الأوكرانيتين.

وقالت وكالة إنترفاكس إن روسيا منحت أوكرانيا مهلة حتى الثالثة صباحا بتوقيت موسكو (0000 بتوقيت جرينتش) للموافقة على الشروط.

وقال السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة سيرجي كيسليتسيا أمام اجتماع لمجلس الأمن الدولي في وقت سابق إن موسكو “قوضت الترتيبات” الخاصة بالممرات الإنسانية يوم الثلاثاء بإصرارها على أن تمر جميع الطرق عبر روسيا أو روسيا البيضاء.