المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

روسيا تطالب أمريكا بتفسير لبرنامج بيولوجي عسكري في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
روسيا تطالب أمريكا بتفسير لبرنامج بيولوجي عسكري في أوكرانيا
روسيا تطالب أمريكا بتفسير لبرنامج بيولوجي عسكري في أوكرانيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

لندن (رويترز) – طلبت روسيا يوم الأربعاء من الولايات المتحدة أن تفسر للعالم سبب دعمها لما تصفه بأنه برنامج بيولوجي عسكري في أوكرانيا يشمل مسببات لأمراض فتاكة بما في ذلك الطاعون والجمرة الخبيثة.

وطالبت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية واشنطن بالشفافية بشأن هذا الأمر، الذي نفته كييف ووصفه متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بأنه سخيف.

وقالت إن روسيا كشفت أدلة على البرنامج المزعوم خلال ما أسمته “عمليتها العسكرية الخاصة” في أوكرانيا التي بدأت يوم 24 فبراير شباط.

وقالت زاخاروفا للصحفيين “يمكننا بالفعل أن نستنتج أنه في المختبرات البيولوجية الأوكرانية التي تقع على مقربة مباشرة من أراضي بلدنا يجري تطوير مكونات أسلحة بيولوجية”.

وأضافت زاخاروفا “لا نتحدث هنا عن الاستخدامات السلمية أو الأهداف العلمية… ما الذي كنتم تدبرونه هناك؟”

وتابعت “هذه (البرامج) كانت تمولها وزارة الدفاع الأمريكية”.

وردا على اتهامات روسية سابقة بشأن برنامج بيولوجي عسكري في أوكرانيا، قال متحدث باسم البنتاجون يوم الثلاثاء “هذه المعلومات الروسية المغلوطة السخيفة خاطئة بالقطع”.

وقال متحدث باسم الرئاسة الأوكرانية إن كييف “تنفي بشدة أي ادعاء من هذا القبيل”.

وقالت زاخاروفا في الإفادة الصحفية “وزارة الدفاع الأمريكية والإدارة الرئاسية للولايات المتحدة ملزمتان بتقديم تفسير رسمي للمجتمع الدولي. رسمي، وليس من خلال الأحاديث الفارغة، عن البرامج في أوكرانيا”.

وأضافت “نطالب بالتفاصيل… نحن نطلب والعالم ينتظر”.