المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصدر: أمريكا والسعودية تنقذان أمريكيتين من أسر الحوثيين في عملية مشتركة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

من جوناثان لانداي

واشنطن (رويترز) – قال مصدر مطلع يوم الخميس إن السعودية والولايات المتحدة نفذتا عملية مشتركة في يناير كانون الثاني لإنقاذ شابتين أمريكيتين كانتا أسيرتين لدى جماعة الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء.

وأضاف المصدر الذي اشترط عدم ذكر هويته أن الشابتين، 19 و20 عاما، نُقلتا جوا من صنعاء إلى مدينة عدن في جنوب البلاد، ثم إلى العاصمة السعودية الرياض حيث خضعتا لفحوص طبية وغيرها من سبل الرعاية.

وأكدت وزارة الدفاع السعودية العملية في بيان يوم الجمعة، وقالت إن القوات الجوية السعودية نقلت المرأتين من عدن إلى الرياض.

وقال المصدر إن الشابتين عادتا إلى الولايات المتحدة. وامتنع عن ذكر هويتهما أو أي معلومات أخرى عنهما لأسباب تتعلق بالخصوصية.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية عملية الإنقاذ، وقال في بيان “ساعدنا في عودة مواطنتين أمريكيتين بسلام من منطقة في اليمن خاضعة في الوقت الراهن لسيطرة الحوثيين”.

وأضاف أن وزارة الخارجية ممتنة لمساعدة “شركائنا السعوديين واليمنيين… في تسهيل مغادرتهما بأمان. لدواعي الخصوصية لا يمكننا ذكر المزيد”.

وقال المصدر إن الشابتين ذهبتا إلى صنعاء في مارس آذار 2021 لزيارة أقاربهما وفي وقت ما فُرضت قيود على تحركاتهما وتمت مصادرة جوازات سفرهما.

وأضاف أن الحوثيين أجبروهما أيضا على الزواج “بالإكراه”.

وتابع أن العملية المشتركة جاءت بطلب من الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الدفاع السعودية إن العملية علامة على قوة العلاقات الثنائية بين الرياض وواشنطن.