المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الهند تقول إنها أطلقت صاروخا بطريق الخطأ صوب باكستان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

من آصف شاه زاد وكريشنا داس

نيودلهي/اسلام اباد (رويترز) – قالت الهند يوم الجمعة إنها أطلقت بطريق الخطأ صاروخا صوب باكستان بسبب “عطل فني” أثناء إجراء صيانة دورية، مقدمة روايتها للأحداث بعد أن استدعت باكستان المبعوث الهندي للاحتجاج.

وقالت الحكومة الهندية في بيان “في 9 مارس 2022، أثناء إجراء صيانة دورية، أدى عطل فني إلى إطلاق صاروخ بطريق الخطأ”.

وأضافت “علمنا أن الصاروخ سقط في منطقة بباكستان. ورغم أن الحادث مؤسف جدا فمن دواعي الارتياح عدم وقوع خسائر في الأرواح بسبب الحادث”.

وقالت الوزارة إن الحكومة “اتخذت موقفا جادا، وأمرت بتشكيل فريق تحقيق على مستوى رفيع”.

واستدعت الخارجية الباكستانية القائم بالأعمال الهندي في إسلام أباد لتقديم احتجاج على ما وصفته بأنه انتهاك دون مبرر لمجالها الجوي، وقالت إن الحادث يمكن أن يعرض للخطر رحلات الركاب وأرواح المدنيين.

وحذرت باكستان الهند طالبة منها “أن تضع في الاعتبار العواقب المؤلمة التي تترتب على مثل هذا الإهمال وأن تتخذ إجراءات فعالة لتفادي تكرار هذه الانتهاكات في المستقبل”.

وقال مستشار الأمن القومي الباكستاني إن عدم قيام الهند بإبلاغ باكستان على الفور بخصوص إطلاق الصاروخ شيء ينم عن “انعدام الشعور بالمسؤولية تماما”.

وكتب مؤيد يوسف على تويتر “يتعين التحقيق في ملابسات الحادث للتأكد مما إذا كان إطلاقا غير مقصود أو شيء ينطوي على تعمد”.

وقالت عائشة صديق الخبيرة في الشؤون العسكرية وشؤون جنوب آسيا على تويتر إن “على الهند وباكستان إجراء حوار لتخفيف حدة المخاطر”

وأضافت “ما زالت الدولتان على ثقة بشأن السيطرة على الأسلحة النووية، لكن ماذا لو تكررت مثل هذه الحوادت مجددا مع تداعيات أكثر خطورة؟”