المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أوكرانيا تتهم روسيا بقتل 7 مدنيين وفرنسا تقول بوتين غير مستعد للسلام

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أوكرانيا تتهم روسيا بقتل 7 مدنيين وفرنسا تقول بوتين غير مستعد للسلام
أوكرانيا تتهم روسيا بقتل 7 مدنيين وفرنسا تقول بوتين غير مستعد للسلام   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

من بافيل بوليتيوك وناتاليا زينيتس

لفيف (أوكرانيا) (رويترز) – اتهمت أوكرانيا القوات الروسية يوم السبت بقتل سبعة مدنيين في هجوم على نساء وأطفال كانوا يحاولون الهرب من القتال قرب كييف، بينما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أظهر أنه غير مستعد لتحقيق السلام.

وقال جهاز المخابرات الأوكراني إن سبعة بينهم طفل قتلوا لدى محاولتهم الفرار من قرية بريموها وإن “الغزاة أجبروا من تبقى من القافلة على العودة إلى القرية”.

ولم يتسن لرويترز على الفور التحقق من صحة التقرير ولم تقدم روسيا أي تعليق حتى الآن. وتنفي روسيا استهداف المدنيين منذ غزو أوكرانيا في 24 فبراير شباط وتحمل كييف فشل عمليات إجلاء المدنيين من المدن المحاصرة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق يوم السبت إن موسكو ترسل قوات جديدة بعد أن أوقفت القوات الأوكرانية 31 كتيبة تكتيكية روسية عن العمل فيما وصفه بأكبر خسائر يتكبدها الجيش الروسي منذ عقود. ولم يتسن التحقق من صحة هذه التصريحات.

وأضاف زيلينسكي أن نحو 1300 جندي أوكراني قتلوا حتى الآن وحث الغرب على الانخراط أكثر في مفاوضات السلام. وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن القوات الروسية ستواجه القتال حتى الموت إذا فكرت في دخول العاصمة.

ومضى يقول “إذا قرروا قصف (كييف) بالقنابل وهدمها وببساطة محو تاريخ هذه المنطقة… وتدميرنا جميعا فعندئذ فقط سيدخلون كييف. إذا كان هذا هو هدفهم دعهم يدخلون. لكن سيتعين عليهم العيش على هذه الأرض بأنفسهم”.

وبحث زيلينسكي الحرب مع المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس إيمانويل ماكرون، ثم تحدث الزعيمان الألماني والفرنسي بعد ذلك مع بوتين هاتفيا وحثا الزعيم الروسي على أن يأمر فورا بوقف إطلاق النار.

وفي بيان للكرملين صدر تعليقا على المكالمة التي استمرت 75 دقيقة لم يرد أي ذكر لوقف إطلاق النار، وقال مسؤول رئاسي فرنسي “لم نستشف رغبة من جانب بوتين في إنهاء الحرب”.

واتهم نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف الولايات المتحدة بتصعيد التوتر، وقال إن الوضع يزداد تعقيدا بسبب شحنات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا والتي تعتبرها القوات الروسية “أهدافا مشروعة”.

وفي التصريحات التي نقلتها وكالة تاس للأنباء لم يوجه ريابكوف أي تهديد محدد لكن أي هجوم على هذه الشحنات قبل أن تصل أوكرانيا سيمثل مجازفة بتوسيع نطاق الحرب.

وردا على دعوة زيلينسكي للغرب للانخراط أكثر في مفاوضات السلام، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “إذا كانت هناك خطوات دبلوماسية يمكننا اتخاذها وتعتقد الحكومة الأوكرانية أنها مفيدة، فإننا على استعداد لاتخاذها”.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله إن محادثات الأزمة بين موسكو وكييف حول الصراع في أوكرانيا استمرت عبر دائرة تلفزيونية. ولم يقدم بيسكوف تفاصيل، لكن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قال إن كييف لن تستسلم أو تقبل إملاءات.