المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جاويش أوغلو: تركيا تأمل في إجلاء رعاياها من مسجد في ماريوبول

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
جاويش أوغلو: تركيا تأمل في إجلاء رعاياها من مسجد في ماريوبول
جاويش أوغلو: تركيا تأمل في إجلاء رعاياها من مسجد في ماريوبول   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

أنقرة (رويترز) – قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الأحد إنه يأمل في إحراز تقدم بشأن إجلاء أتراك عالقين في مسجد بمدينة ماريوبول الساحلية في جنوب أوكرانيا، مضيفا أنه طلب من نظيره الروسي المساعدة في ذلك.

واتهمت أوكرانيا روسيا بعدم الالتزام بوقف لإطلاق النار للسماح للسكان بالخروج من ماريوبول التي تسبب حصارها في احتجاز مئات الآلاف من الأشخاص. وتتهم روسيا أوكرانيا بأنها السبب في عدم إجلاء السكان.

و يوم السبت، قالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن القوات الروسية قصفت مسجد السلطان سليمان القانوني في ماريوبول الذي لجأ إليه أكثر من 80 من البالغين والأطفال، من بينهم رعايا أتراك.

وتنفي موسكو استهداف المناطق المدنية خلال ما تسميه عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.

وقال جاويش أوغلو إن المسجد لم تلحق به أضرار، وإن هناك حافلات في انتظار إجلاء الأتراك لكن الاتصال مقطوع حاليا بسبب الاشتباكات في المنطقة.

وقال “في اتصالي الهاتفي مع السيد لافروف… طلبت منه العون في إجلاء هؤلاء المواطنين الأتراك في ماريوبول” مشيرا إلى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف. وأضاف أن تركيا قدمت لروسيا معلومات عن مواطنيها العالقين في المناطق التي دخلتها القوات الروسية في أوكرانيا.

ومضى قائلا في مؤتمر صحفي في أنطاليا “لأيام نرسل حافلاتنا لكن بسبب استمرار الاشتباكات في المدينة لا يمكن دخول الحافلات.

وقالت السفارة الأوكرانية في أنقرة يوم الجمعة إن 86 تركيا يحتمون بالمسجد من بينهم 34 طفلا. ولم تعلق تركيا على عدد الأتراك العالقين في المسجد.

وقال جاويش أوغلو إنه تم إجلاء 14480 مواطنا تركيا من أوكرانيا حتى الآن.