المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس وزراء لبنان ميقاتي يقول إنه لن يخوض الانتخابات البرلمانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
رئيس وزراء لبنان ميقاتي يقول إنه لن يخوض الانتخابات البرلمانية
رئيس وزراء لبنان ميقاتي يقول إنه لن يخوض الانتخابات البرلمانية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

بيروت (رويترز) – قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي يوم الاثنين إنه لن يسعى لولاية جديدة في الانتخابات البرلمانية المقررة في 15 مايو أيار.

ويلقي التصريح الذي أدلى به ميقاتي في خطاب تلفزيوني بالمشهد السياسي السني في لبنان في مزيد من الفوضى. ويأتي بعد إعلان رئيس الوزراء السابق سعد الحريري في يناير كانون الثاني انسحابه من الحياة السياسية وأن تيار المستقبل الذي ينتمي إليه، ويضم الآن نحو 20 عضوا في البرلمان، لن يدفع بمرشحين في الانتخابات.

والحريري هو أبرز سياسي سني في بلد يقضي اتفاق تقاسم السلطة فيه بأن يكون رئيس الوزراء سنيا والرئيس مسيحيا مارونيا ورئيس البرلمان شيعيا.

وجميع مقاعد مجلس النواب اللبناني البالغ عددها 128 مقسمة طائفيا كذلك ومنها 27 مقعدا للسنة، أغلبها سيكون متاحا للتنافس عليه في الانتخابات.

ودعا ميقاتي لدى إعلانه عدم الترشح اللبنانيين إلى الإقبال على التصويت، وقال إن خطوته تهدف إلى إتاحة الفرصة للجيل الجديد.

وانسحب الحريري من الحياة السياسية بعد توتر العلاقات على مدى سنوات مع السعودية الداعم السابق للبنان في المنطقة بسبب ما اعتبرته المملكة ضعفا منه في مواجهة جماعة حزب الله الشيعية المدعومة من إيران، والتي زاد نفوذها في لبنان.

وأثار قراره مخاوف بشأن مقاطعة محتملة للانتخابات من جانب السنة مما قد يقوض العملية الانتخابية، على الرغم من أن عددا من السنة رشحوا أنفسهم بالفعل.