المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أردوغان وشولتس يجريان محادثات في أنقرة بشأن أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أردوغان وشولتس يجريان محادثات في أنقرة بشأن أوكرانيا
أردوغان وشولتس يجريان محادثات في أنقرة بشأن أوكرانيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

أنقرة (رويترز) – قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيناقش الحرب في أوكرانيا مع المستشار الألماني أولاف شولتس في محادثات تجري في أنقرة يوم الاثنين في الوقت الذي تواصل فيه الدولتان جهودهما لضمان التوصل لوقف لإطلاق النار بعد 19 يوما من بدء الغزو الروسي.

وقالت الرئاسة التركية “بالإضافة إلى العلاقات الثنائية من المتوقع أن يتم تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الأخرى وفي مقدمتها أوكرانيا والعلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي”.

وستكون تلك أول زيارة يقوم بها شولتس إلى تركيا منذ توليه منصبه في ديسمبر كانون الأول 2021 وتأتي وسط جهود تبذلها ألمانيا للتواصل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء الغزو. وتضطلع كل من ألمانيا وفرنسا بدور بارز داخل الاتحاد الأوروبي لإنهاء الحرب.

وتتقاسم تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي حدودا بحرية مع أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود وتربطها علاقات طيبة بالبلدين.

وقالت أنقرة إن الغزو غير مقبول وأبدت دعمها لأوكرانيا لكنها عارضت أيضا العقوبات على موسكو وعرضت التوسط.

وذكرت أوكرانيا يوم الأحد أنها تعمل مع تركيا وإسرائيل كوسطاء لتحديد مكان وإطار عمل محادثات مع روسيا، بعد أن استضافت تركيا وزيري خارجية أوكرانيا وروسيا في أول محادثات رفيعة المستوى الأسبوع الماضي.

وتقول تركيا إن بإمكانها تسهيل محادثات السلام بين أوكرانيا وروسيا لكنها تقول إن هناك حاجة أولا لوقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية.

وتقول تركيا إن لها مواطنين في المناطق التي طالها القتال وطلبت من موسكو مساعدتها في إجلائهم أثناء توصيل المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا.