المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

حصري-أمريكا تستهدف طائرة أبراموفيتش و99 أخرى على خلفية انتهاك ضوابط بشأن روسيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Portugal opens disciplinary proceedings over Abramovich's citizenship
Portugal opens disciplinary proceedings over Abramovich's citizenship   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

واشنطن (رويترز) – قال مسؤولون لرويترز إن وزارة التجارة الأمريكية ستتحرك يوم الجمعة لوقف تحليق مئة طائرة كانت قد طارت مؤخرا إلى روسيا ويعتقد أنها تنتهك ضوابط التصدير الأمريكية، منها طائرة استخدمها رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش.

وتشمل القائمة التي اطلعت عليها رويترز 99 طائرة بوينج تشغلها شركات طيران روسية تعمل في نقل الركاب والبضائع، منها إيروفلوت وإيربريدج كارجو ويوتير ونوردويند وأزور إير وأفياستار-تو، إلى جانب الطائرة جلف ستريم جي650 التي استخدمها أبراموفيتش، وهو ما يمكن أن يزيد من عرقلة الجهود الروسية لمواصلة بعض الرحلات الجوية الدولية.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية إنها ستحذر الشركات وكيانات أخرى في أنحاء العالم من أن أي أنشطة لإعادة التزويد بالوقود أو الصيانة أو الإصلاح أو تقديم قطع غيار أو خدمات تنتهك ضوابط التصدير الأمريكية تجعل الشركات تحت طائلة إجراءات الإنفاذ الأمريكية التي قد تشمل “فترة سجن كبيرة وغرامات وفقدان امتيازات تصدير أو قيودا أخرى”.

وقالت الوزارة في بيان إن هذا الإجراء يعني “وقف تحليق الرحلات الدولية من روسيا على هذه الطائرات فعليا”.

ومنعت الولايات المتحدة وكندا وعدد كبير من دول أوروبا الطائرات الروسية من التحليق في مجالها الجوي، مما أدى إلى إلغاء الكثير من الرحلات الجوية الدولية لروسيا.

وتنطبق القواعد على أي طائرة مصنعة في الولايات المتحدة أو أي طائرة يزيد المحتوى الخاضع للرقابة من الولايات المتحدة فيها عن 25 بالمئة، والتي أعيد تصديرها إلى روسيا بعد أن دخلت ضوابط صارمة جديدة على العناصر المرتبطة بالطيران لروسيا حيز التنفيذ في 24 فبراير شباط.