المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس أوكرانيا يحث سويسرا على اتخاذ إجراءات صارمة ضد المقربين من بوتين

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
رئيس أوكرانيا يحث سويسرا على اتخاذ إجراءات صارمة ضد المقربين من بوتين
رئيس أوكرانيا يحث سويسرا على اتخاذ إجراءات صارمة ضد المقربين من بوتين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

برن (رويترز) – حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سويسرا يوم السبت على اتخاذ إجراءات صارمة ضد أصحاب المليارات المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذين قال إنهم يساعدون في الحرب على بلاده من “البلدات السويسرية الجميلة” الآمنة.

وفي كلمة عبر رابط صوتي للآلاف الذين شاركوا في احتجاج مناهض للحرب في برن، وجه الرئيس الأوكراني الشكر لسويسرا على دعمها منذ بداية الغزو الروسي لبلاده ولكن كان لديه رسالة واضحة أيضا بشأن القطاع المالي السويسري.

وقال من خلال مترجم “مصارفكم هي المكان الذي يضم أموال الأشخاص الذين أطلقوا العنان لهذه الحرب. هذا مؤلم. تجميد حساباتهم يعد أيضا حربا ضد الشر. ستكون حربا أيضا ويمكنكم القيام بذلك”.

وأضاف “يشعر الأوكرانيون بالإحباط حينما يتم تدمير المدن. يتم تدمير مدنهم بأمر من الناس الذين يعيشون في أوروبا في البلدات السويسرية الجميلة .. الذين يستمتعون بالممتلكات في مدنكم. سيكون من الجيد حقا تجريدهم من هذا الامتياز”.

واعتمدت سويسرا المحايدة التي ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي عقوبات الاتحاد الأوروبي بالكامل ضد الأفراد والكيانات الروسية بما في ذلك تجميد ثرواتهم في البنوك السويسرية.

ولم تقدم الحكومة رقما يتعلق بحجم الثروة التي يشملها التجميد. وتشير تقديرات اتحاد الصناعة المالية في البلاد إلى أن البنوك السرية في سويسرا لديها ما يصل إلى 213 مليار دولار من إجمالي الثروة الروسية.

وانتقد الرئيس الأوكراني أيضا الشركات التي تتخذ من سويسرا مقرا لها والتي تواصل العمل في روسيا.