المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزير الخارجية الصيني: بكين تقف على الجانب الصحيح من التاريخ بشأن الحرب الأوكرانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
وزير الخارجية الصيني: بكين تقف على الجانب الصحيح من التاريخ بشأن الحرب الأوكرانية
وزير الخارجية الصيني: بكين تقف على الجانب الصحيح من التاريخ بشأن الحرب الأوكرانية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

شنغهاي (رويترز) – قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الصين تقف على الجانب الصحيح من التاريخ بشأن الأزمة الأوكرانية كما سيثبت الوقت ذلك وإن موقفها يتماشى مع رغبات معظم الدول.

ونقل بيان نشرته وزارة الخارجية الصينية يوم الأحد عن وانغ قوله للصحفيين مساء السبت إن “الصين لن تقبل أبدا أي إكراه أو ضغط خارجي وتعارض أي اتهامات لا أساس لها أو مريبة ضد الصين”.

وجاءت تصريحات وانغ بعد أن حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الصيني شي جين بينغ يوم الجمعة من “عواقب” إذا قدمت بكين دعما ماديا لغزو روسيا لأوكرانيا.

وقال شي خلال اتصال عبر الفيديو لبايدن إنه لا بد من انتهاء الحرب في أوكرانيا في أقرب وقت ممكن ودعا دول حلف شمال الأطلسي إلى إجراء حوار مع موسكو. ولكنه لم ينح باللوم على روسيا وذلك حسب بيانات أصدرتها بكين بشأن الاتصال.

وقال وانغ إن أهم رسالة بعث بها شي هي أن الصين تمثل دائما قوة للحفاظ على السلام العالمي.

وقال وانغ “ندافع دائما عن الحفاظ على السلام ومعارضة الحرب” مؤكدا أن الصين ستصدر أحكاما مستقلة.

وأضاف أن “موقف الصين موضوعي وعادل ويتماشى مع رغبات معظم الدول. وسيثبت الوقت أن مواقف الصين في الجانب الصحيح من التاريخ”.

وقال نائب وزير الخارجية لي يوتشنغ في يوم السبت أيضا إن العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا بشأن أوكرانيا أصبحت “شائنة” بشكل متزايد.

وعلى الرغم من إعلان بكين اعترافها بسيادة أوكرانيا فقد قالت مرارا إن لدى روسيا مخاوف أمنية مشروعة لا بد من معالجتها وحثت على التوصل لحل دبلوماسي للصراع.