المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أزمة أوكرانيا مطروحة بقوة خلال زيارة بلينكن للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بلينكن سيبحث دور إسرائيل كوسيط بين روسيا وأوكرانيا خلال زيارة
بلينكن سيبحث دور إسرائيل كوسيط بين روسيا وأوكرانيا خلال زيارة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

واشنطن (رويترز) – يتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يوم السبت في زيارة تهيمن على مناقشاتها أزمة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس أن بلينكن سيزور إسرائيل والضفة الغربية والمغرب والجزائر من يوم السبت حتى يوم الأربعاء في جولة ستركز على إيران والصراع في أوكرانيا.

وقالت يائيل لامبرت، القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، للصحفيين “سيتصدر هذان الموضوعان جدول الأعمال”.

وغزت القوات الروسية أوكرانيا قبل نحو شهر في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية. وتصف موسكو الهجوم بأنه “عملية عسكرية خاصة” لنزع سلاح جارتها وتخليصها من “النازيين”.

وأوضحت لامبرت أن بلينكن سيناقش دور إسرائيل كوسيط بين روسيا وأوكرانيا خلال زيارته في مطلع الأسبوع المقبل.

وقالت “نقدر دور إسرائيل”. ويحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت التوسط لإنهاء الصراع الأوكراني الروسي.

وحذرت من أن الصراع الروسي في أوكرانيا سيتسبب في زيادة أسعار المواد الغذائية الأساسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتزامن مع ارتفاع أسعار القمح.

وقالت لامبرت إن بلينكن سيجتمع أيضا في المغرب مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي حيث سيناقشان مجموعة قضايا بينها إيران واليمن وسوريا وأسواق الطاقة العالمية وإثيوبيا.

وأضافت أن اتفاقات أبراهام، وهي مبادرة ترعاها أمريكا لتحسين العلاقات بين إسرائيل ومجموعة من الدول العربية، ستكون مطروحة أيضا على جدول الأعمال.

وتابعت “إنه توقيت مناسب لهذا الاجتماع. هناك كثير من الأمور سيتم بحثها”.