المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

المدعي العام للمحكمة الجنائية يدعو لدعم دولي لتحقيقه في جرائم حرب بأوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
ICC Prosecutor Khan visits Ukraine, holds virtual meeting with President Zelenskiy
ICC Prosecutor Khan visits Ukraine, holds virtual meeting with President Zelenskiy   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

لاهاي (رويترز) – طالب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يوم الخميس تحالف دول في لاهاي بدعم تحقيقه في ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا قائلا إن “الأمور يمكن أن تزداد سوءا” إذا لم يتحرك المجتمع الدولي الآن.

كان المدعي العام للمحكمة كريم خان يتحدث في اجتماع لتحالف بقيادة بريطانيا، يضم ممثلي الادعاء ووزراء العدل في عشرات الدول، الذين عرضوا على المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا مساعدة مالية وعسكرية وقانونية.

وفتح خان تحقيقا رسميا في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أوكرانيا يوم 28 فبراير شباط، بعد أربعة أيام من غزو روسيا لجارتها.

وسينظر التحقيق في احتمال ارتكاب فظائع من قبل طرفي الصراع، وسيتحقق من أحداث تعود إلى ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014.

وروسيا وأوكرانيا ليستا من أعضاء المحكمة الجنائية الدولية، لكن كييف خولت إلى المحكمة التحقيق على أراضيها، ويجمع فريق من المحققين الأدلة في أوكرانيا.

ودعا خان يوم الخميس الدول إلى التعاون لمحاسبة المسؤولين عن ارتكاب الفظائع.

وقال “إذا انتهزنا هذه اللحظة بشكل جماعي. إذا استطعنا تدعيم حكم القانون.. فإن هذا لن يكون في صالح هذا المكتب أو المحكمة الجنائية الدولية فقط، وإنما في صالح النظام القانوني الدولي برمته”.

وأضاف أنه إذا لم يحدث تحرك جماعي “فإن الأمور يمكن أن تزداد سوءا”.