المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مسؤول أمريكي: بوتين غير مستعد فيما يبدو لتقديم تنازلات بشأن أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

واشنطن (رويترز) – قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى يوم الاثنين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غير مستعد فيما يبدو لتقديم تنازلات لإنهاء الحرب في أوكرانيا، بينما تستعد روسيا وأوكرانيا لإجراء أول محادثات سلام مباشرة منذ أكثر من أسبوعين.

وقال المسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية لرويترز مشترطا عدم الكشف عن هويته بعدما طرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سبيلا محتملا لإنهاء الأزمة في مطلع الأسبوع “كل ما رأيته يشير إلى أنه (بوتين) غير مستعد لتقديم تنازلات في هذه المرحلة”.

وهون مسؤولون أوكرانيون من شأن فرص تحقيق انفراجة كبيرة في المحادثات المقرر عقدها في إسطنبول بعد أن تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع بوتين يوم الأحد.

وقال زيلينسكي في تصريحات أذيعت يوم الأحد إن أوكرانيا مستعدة لمناقشة تبني وضع محايد في إطار اتفاق سلام مع روسيا، لكن مثل هذا الاتفاق يجب أن تضمنه أطراف ثالثة ويخضع لاستفتاء.

وأضاف للصحفيين الروس في مكالمة مصورة استمرت 90 دقيقة بعد أكثر من شهر من غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير شباط أنه لن يكون من الممكن التوصل إلى اتفاق سلام بدون وقف إطلاق النار وانسحاب القوات.

واستبعد محاولة استعادة جميع الأراضي التي تسيطر عليها روسيا بالقوة، قائلا إن ذلك سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة. وعبر عن رغبته في التوصل إلى “حل وسط” بشأن منطقة دونباس في الشرق، التي تسيطر عليها القوات المدعومة من روسيا منذ 2014.

وتقول روسيا إنها تنفذ “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا بهدف نزع سلاح جارتها. وتصف أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون ذلك بأنه ذريعة لغزو لا مبرر له.