المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وسائل إعلام نقلا عن أردوغان: تركيا مستعدة من حيث المبدأ لأن تكون ضامنة لأوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Erdogan: El diálogo de Estambul puede facilitar la reunión de los líderes de Kiev y Moscú
Erdogan: El diálogo de Estambul puede facilitar la reunión de los líderes de Kiev y Moscú   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

أنقرة (رويترز) – نقلت وسائل إعلام عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله يوم الخميس إن تركيا مستعدة من حيث المبدأ لأن تلعب دور الضامن لأوكرانيا، لكن يتعين تحديد التفاصيل اللازمة لنجاح مثل هذه الصيغة، مضيفا أن قرار موسكو تقليص بعض عملياتها قرب كييف وتشرنيهيف هو قرار “مهم في واقع الأمر”.

ولتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي حدود بحرية مع أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود، وتربطها علاقات جيدة مع الدولتين، وعرضت وساطتها في الصراع. وتدعم تركيا أوكرانيا في الوقت الذي تعارض فيه العقوبات على موسكو، واستضافت هذا الأسبوع مفاوضين من الجانبين في أول محادثات سلام مباشرة منذ أسابيع.

وقال أردوغان في تصريحات أثناء رحلة جوية من أوزبكستان، إن المحادثات في إسطنبول، التي قدمت خلالها أوكرانيا اقتراحا مكتوبا لروسيا بإنهاء الحرب، أعطت “دفعة مهمة” للعملية.

وأضاف أنه سيقدم مرة أخرى عرضا لاستضافة محادثات بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت محطة تلفزيون (إن.تي.في) عن الرئيس التركي قوله “فيما يتعلق بمسألة الضمان، يمكننا أن نكون إحدى الدول الضامنة لأمن أوكرانيا، ونحن مستعدون لذلك من حيث المبدأ، ولكن بالطبع يجب تحديد تفاصيل هذا الأمر“، في إشارة إلى عرض قدمته أوكرانيا لعدة دول، من بينها تركيا، للقيام بدور الضامن الأمني.