المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مسؤول إيراني: طهران سلمت وثائق قضايا عالقة للوكالة الدولية للطاقة الذرية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مسؤول إيراني: طهران سلمت وثائق قضايا عالقة للوكالة الدولية للطاقة الذرية
مسؤول إيراني: طهران سلمت وثائق قضايا عالقة للوكالة الدولية للطاقة الذرية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

دبي (رويترز) – قال محمد إسلامي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية يوم الأربعاء إن إيران سلمت وثائق مرتبطة بقضايا عالقة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث تطالب طهران بغلق تحقيق للوكالة بخصوص جسيمات يورانيوم عُثر عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة.

واتفقت إيران والوكالة الدولية الشهر الماضي على خطة مدتها ثلاثة أشهر تهدف إلى حل المسألة طويلة الأمد المتعلقة بجسيمات اليورانيوم المكتشفة في مواقع قديمة لكنها غير معلنة في إيران. وسيزيل حل هذه القضية عقبة في سبيل إحياء اتفاق 2015 النووي بين طهران والقوى العالمية.

وقال إسلامي في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون “سلمنا الوثائق في 20 مارس إلى الوكالة. يراجعون تلك الوثائق وربما يسافر ممثلو الوكالة إلى إيران لإجراء المزيد من المحادثات، ثم ستعرض الوكالة ما خلصت إليه”.

ولطالما قالت الوكالة إن إيران لا تعطي أجوبة شافية بشأن هذه الأمور، لكن في مطلع مارس آذار أعلن الجانبان عن خطة من أجل سلسلة من الاتصالات.

وفي الشهر الماضي قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي إنه يسعى لإعلان نتائجه بحلول يونيو حزيران 2022 في اجتماع مجلس محافظي الوكالة الذي يبدأ في السادس من يونيو حزيران.

وستساعد الخطة المشتركة في الحفاظ على الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن في 2018 وأعادت فرض عقوبات كبلت الاقتصاد الإيراني.

وتعثرت محادثات غير مباشرة استمرت 11 شهرا بين إيران والولايات المتحدة في فيينا لإنقاذ اتفاق 2015 النووي، إذ يقول الجانبان إن هناك حاجة لقرارات سياسية من طهران وواشنطن لتسوية القضايا الباقية.