المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مانحون يتعهدون بتقديم 9.1 مليار يورو لدعم اللاجئين الأوكرانيين

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مانحون يتعهدون بتقديم 9.1 مليار يورو لدعم اللاجئين الأوكرانيين
مانحون يتعهدون بتقديم 9.1 مليار يورو لدعم اللاجئين الأوكرانيين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

بروكسل (رويترز) – تعهد مانحون من بينهم الحكومة الكندية والمفوضية الأوروبية يوم السبت بتقديم 9.1 مليار يورو في شكل هبات وقروض ومنح لدعم اللاجئين الفارين من الحرب في أعقاب الغزو الروسي.

وأسفرت فعالية لجمع التبرعات في وارسو البولندية عن تعهدات بنحو 1.8 مليار يورو لدعم النازحين في الداخل الأوكراني و7.3 مليار يورو للاجئين الذين فروا من البلاد إلى الدول المجاورة.

وتعهدت حكومات وشركات وأفراد معا بتقديم 4.1 مليار يورو في شكل تبرعات سيتم توزيع غالبيتها عن طريق السلطات الأوكرانية أو الأمم المتحدة.

والمليارات الخمسة المتبقية عبارة عن قروض ومنح من مؤسسات مالية تابعة للاتحاد الأوروبي، ومنها برنامج بقيمة أربعة مليارات يورو للمساعدة في توفير الإسكان والتعليم والرعاية الصحية للاجئين الذين يصلون إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، التي زارت كييف يوم الجمعة وشاركت في استضافة هذه الفعالية مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، “نحن نقف إلى جانبكم، سواء كان ذلك الآن في وقت الحرب، أو كان مع اللاجئين، ولكن الأهم بعد هذه الحرب التي يُكتب فيها النصر لأوكرانيا، في وقت إعادة الإعمار وإعادة بناء البلاد”.

وقالت المفوضية الأوروبية إن أكثر من أربعة ملايين شخص فروا حتى الآن من أوكرانيا بحثا عن مأوى في دول الاتحاد الأوروبي، بينما اضطر 6.5 مليون شخص للهرب من منازلهم لكنهم ما زالوا داخل أوكرانيا.