المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس وزراء ومسؤولون ماليون أوكرانيون يزورون واشنطن

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
رئيس وزراء ومسؤولون ماليون أوكرانيون يزورون واشنطن
رئيس وزراء ومسؤولون ماليون أوكرانيون يزورون واشنطن   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

واشنطن (رويترز) – قالت مصادر مطلعة يوم الجمعة إن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال وكبار المسؤولين الماليين الأوكرانيين سيزورون واشنطن هذا الأسبوع خلال اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وقالت المصادر إن شميهال ووزير المالية سيرهي مارشينكو ومحافظ البنك المركزي كيريلو شيفتشينكو سيلتقون بشكل ثنائي مع مسؤولين ماليين من مجموعة الدول السبع وغيرها والمشاركة في مائدة مستديرة حول أوكرانيا يستضيفها البنك الدولي يوم الخميس.

وسيكون اجتماع الخميس أول فرصة للمسؤولين الأوكرانيين الرئيسيين للاجتماع بشكل شخصي مع مجموعة من المسؤولين الماليين من الاقتصادات المتقدمة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير شباط.

من المتوقع أن تهيمن تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا على اجتماعات هذا الأسبوع لكبار المسؤولين الاقتصاديين من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بالإضافة إلى مجموعة السبع ومجموعة العشرين مع استعداد صندوق النقد الدولي لخفض توقعاته للنمو العالمي نتيجة للحرب.

وسيكون اجتماع يوم الخميس بمثابة طاولة مستديرة أكثر من مؤتمر للمانحين على الرغم من أن كلا من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي قد أنشأ حسابات منفصلة للتمكن من معالجة التبرعات وتحويلها ومن المتوقع الإعلان عن تعهدات إضافية الأسبوع المقبل.

وسيعطي اجتماع الخميس فرصة للمسؤولين لمناقشة الدمار المادي والعواقب الاقتصادية للحرب بالإضافة إلى استمرار عمل القطاع المصرفي والمالي الأوكراني.

وقال مصدر إنه “بدون دعم الآن لن تكون هناك إعادة إعمار في المستقبل”.

ولم يصدر تعليق فوري من البنك الدولي على الاجتماعات.

وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس خلال فعالية في وارسو الأسبوع الماضي إن البنك يعد حزمة دعم بقيمة 1.5 مليار دولار لأوكرانيا.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قبل أسبوع على إنشاء حساب جديد يوفر للمانحين الثنائيين والمجموعات الدولية طريقة آمنة لإرسال الموارد المالية إلى أوكرانيا.