المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الاتحاد الأوروبي يقترح قانونا للحد من دعاوى تستهدف إسكات الصحفيين والحقوقيين

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الاتحاد الأوروبي يقترح قانونا للحد من دعاوى تستهدف إسكات الصحفيين والحقوقيين
الاتحاد الأوروبي يقترح قانونا للحد من دعاوى تستهدف إسكات الصحفيين والحقوقيين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

بروكسل (رويترز) – اقترحت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء سن قوانين للحد من الدعاوى القضائية المفرطة التي ترفعها حكومات وشركات لإسكات الصحفيين والمدافعين عن الحقوق، وهي شكل من أشكال المضايقات قالت إنه يتزايد من كرواتيا إلى بولندا.

وفي أحدث تدقيق لحالة الديمقراطية في دول الاتحاد البالغ عددها 27، قالت المفوضية الأوروبية ومقرها بروكسل إن مثل هذه القضايا المسماة قضايا استراتيجية ضد المشاركة العامة تعد مصدر “قلق خطير”.

وقالت المفوضية يوم الأربعاء “الإجراءات القضائية التي لا أساس لها على ما يبدو أو التعسفية ضد المشاركة العامة هي ظاهرة حديثة ولكنها تنتشر على نحو متزايد في الاتحاد الأوروبي”.

وأوضحت المفوضية أن مثل هذه الدعاوى القضائية غير المتناسبة التي غالبا ما تستند إلى أحكام متعلقة بالتشهير تسعى لترهيب المستهدفين واستنفاد مواردهم وربطهم بإجراءات قانونية في العديد من الولايات القضائية.

وستسمح القواعد الجديدة التي سيحيلها الاتحاد الأوروبي إلى الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي لمعرفة مواقفهم منها والموافقة عليها قبل أن تصبح سارية المفعول بالرفض المبكر لمثل هذه القضايا وتحميل كافة المصاريف القانونية على مقيم الدعوى.