المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

حاكم دونيتسك: روسيا تريد أسر المقاتلين المتحصنين بمصنع آزوفستال للصلب

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
حاكم دونيتسك: روسيا تريد أسر المقاتلين المتحصنين بمصنع آزوفستال للصلب
حاكم دونيتسك: روسيا تريد أسر المقاتلين المتحصنين بمصنع آزوفستال للصلب   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

(رويترز) – قال بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا يوم الخميس إن روسيا تمنع إجلاء المقاتلين الأوكرانيين الجرحى من مصنع صلب ضخم في مدينة ماريوبول الجنوبية لأنها تريد القبض عليهم.

وأضاف كيريلينكو، حاكم منطقة دونيتسك الشرقية، إن روسيا تعرقل أيضا الجهود المبذولة لترتيب ممرات إنسانية في أماكن أخرى في دونيتسك، لكن تم صد القوات الروسية في أنحاء منطقته.

ويتحصن مئات المقاتلين وبعض المدنيين في مصانع آزوفستال للصلب، آخر معقل لهم في ماريوبول. وتقصف القوات الروسية المصنع بعد فرض حصار على ماريوبول منذ أسابيع، لكن الرئيس فلاديمير بوتين قال إنه لا داعي لاقتحام المصنع.

وقال كيريلينكو في إفادة صحفية “إنهم (يريدون) استغلال الفرصة للقبض على المدافعين عن ماريوبول، أحد (العناصر) الرئيسية منهم … كتيبة آزوف”.

وأضاف “لذلك فان الجانب الروسي لا يوافق على أي إجراءات إخلاء فيما يتعلق بالجرحى (الأوكرانيين) من القوات”.

وقالت وكالة تاس للأنباء إن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان واضحا تماما أنه بينما يمكن للمدنيين مغادرة المصنع، يتعين على المقاتلين إلقاء أسلحتهم.

ونقلت الوكالة عنه قوله “ماذا يمكن أن يكون موضوع المفاوضات في هذه الحالة؟”.

وتنفي موسكو استهداف المدنيين فيما تقول إنها عملية عسكرية خاصة لنزع سلاح أوكرانيا وهزيمة القوميين هناك. ويطلق الغرب على ذلك حجة واهية لشن حرب عدوانية.