المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فيتنام واليابان تتفقان على تعزيز علاقات التجارة والأمن

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

هانوي (رويترز) – قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا خلال جولة في جنوب شرق آسيا إن اليابان وفيتنام اتفقتا يوم الأحد على تعزيز العلاقات الاقتصادية والأمنية مع الدعوة إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا.

وقال كيشيدا للصحفيين في هانوي بعد اجتماعه مع نظيره فام منه تشينه “سنعمل على تعزيز العلاقات الثنائية من أجل إعادة اقتصاد البلدين إلى مسار التعافي الواضح في أعقاب فيروس كورونا”.

وقال تشينه إن البلدين “اتفقا على تعزيز التعاون في التجارة في مرحلة ما بعد الجائحة، وتعزيز سلاسل الإمداد وانتقال الطاقة وفقا للمصالح المشتركة”.

اليابان هي أكبر مصدر لمساعدات التنمية الرسمية وثالث أكبر مصدر للاستثمار الأجنبي المباشر بالنسبة لفيتنام. وارتفعت التجارة الثنائية 8.4 بالمئة العام الماضي إلى 42.9 مليار دولار وفقا لبيانات الجمارك الفيتنامية.

وذكر كيشيدا وتشينه إنهما ناقشا ردود الفعل الإقليمية على الغزو الروسي لأوكرانيا والنزاعات في بحر الصين الجنوبي حيث تتنازع على السيطرة كل من الصين والفلبين وفيتنام وتايوان وماليزيا وبروناي.

وقال كيشيدا “اتفقنا على أنه لا يجوز الاعتراف بأي تغيير في الوضع الراهن بالقوة” في إشارة إلى الأزمة الأوكرانية. وأضاف “اتفقنا على ضرورة إنهاء الحرب فورا”.

وأضاف أنه وتشينه “اتفقا أيضا على معارضة أي محاولات لتغيير الوضع الراهن بالقوة في بحر الصين الجنوبي”.