المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

روسيا تطرد 7 دبلوماسيين دنمركيين

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
روسيا تطرد 7 دبلوماسيين دنمركيين
روسيا تطرد 7 دبلوماسيين دنمركيين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

(رويترز) – قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس إنها أعلنت سبعة دبلوماسيين دنمركيين “أشخاصا غير مرغوب فيهم” ردا على قرار كوبنهاجن بطرد 15 دبلوماسيا روسيا الشهر الماضي، فيما اعترضت موسكو أيضا على تقديم الدنمرك مساعدة عسكرية لأوكرانيا.

وقالت الوزارة إن سياسة الدنمرك المعادية صراحة لروسيا تلحق ضررا خطيرا بالعلاقات الثنائية وإن موسكو تحتفظ بالحق في اتخاذ خطوات أخرى ردا على ذلك.

وأكدت وزارة الخارجية الدنمركية في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني أنها أُخطرت بطرد أربعة دبلوماسيين وثلاثة موظفين آخرين في سفارتها بموسكو.

وقال وزير الخارجية الدنمركي يبي كوفود “إنه قرار ليس له أي مبرر على الإطلاق وينطوي على مشاكل جمة، مما يؤكد أن روسيا لم تعد حقا تريد حوارا أو دبلوماسية”.

وتماشيا مع الخطوات التي اتخذتها دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، طردت الدنمرك قبل شهر 15 موظفا روسيا من السفارة في كوبنهاجن بعد تقارير عن العثور على مقابر جماعية وقتل مدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية.

وقال كوفود يوم الخميس إن الموظفين المطرودين من عملاء المخابرات الروسية وليسوا دبلوماسيين.

وتقول موسكو، التي وصفت طرد الدنمرك لدبلوماسييها الشهر الماضي بأنه “غير مبرر“، إن صور المدنيين الذين أُعدموا في بوتشا كانت ملفقة لخدمة الدعاية الأوكرانية والغربية التي تهدف إلى تشويه سمعة روسيا.