المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

دبلوماسيون أمريكيون يعودون إلى السفارة في كييف في أول زيارة منذ الغزو

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
US embassy in Ukraine says it hopes to return to Kyiv by the end of May
US embassy in Ukraine says it hopes to return to Kyiv by the end of May   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

من سايمون لويس

واشنطن (رويترز) – قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن سفيرة الولايات المتحدة لدى أوكرانيا كريستينا كفين وفريقها وصلوا إلى كييف يوم الأحد، وذلك بعد أن تعهد الوزير أنتوني بلينكن في زيارة الشهر الماضي بمعاودة فتح السفارة الأمريكية في العاصمة الأوكرانية قريبا.

وهذه هي أحدث خطوة نحو استئناف الوجود الأمريكي الكامل في كييف بعد أن بدأ الدبلوماسيون في العودة إلى مدينة لفيف في غرب البلاد الشهر الماضي عقب مغادرتها قبل الغزو الروسي في 24 فبراير شباط بسبب مخاوف أمنية.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن الرحلة، التي تزامنت مع إحياء ذكرى يوم النصر في أوروبا يوم الأحد، زيارة مؤقتة ولا تشير إلى إعادة فتح السفارة. وتحتفل روسيا يوم الاثنين بهزيمة ألمانيا النازية في عام 1945.

وتحدث بلينكن إلى وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا يوم الأحد وأبلغه بأن مجموعة صغيرة بقيادة القائمة بالأعمال كفين “سافرت إلى كييف لإجراء محادثات دبلوماسية قبل الاستئناف المزمع للعمل في سفارة كييف“، وفقا لتصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس.

وأظهرت مقاطع مصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الأحد موكبا يدخل مجمع السفارة.

وهذا هو أول وفد من إدارة بايدن يزور العاصمة الأوكرانية منذ الغزو، بعيدا عن زيارة بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن. ولم يزر بلينكين وأوستن السفارة.

وقامت السيدة الأولى الأمريكية جيل بايدن بزيارة لم يعلن عنها مسبقا إلى أوكرانيا يوم الأحد، إذ عبرت من سلوفاكيا إلى بلدة حدودية أوكرانية والتقت بالسيدة الأولى أولينا زيلينسكا.

وأصدر بلينكن تعليمات للمسؤولين بالعمل من أجل إعادة الدبلوماسيين إلى كييف في أقرب وقت ممكن “بما يتفق مع ضرورات السلامة والأمن“، حسبما قال المسؤول الكبير في وزارة الخارجية.