المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

سننتصر .. أوكرانيا تبدي صمودا في الاحتفال بالنصر في الحرب العالمية الثانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
سننتصر .. أوكرانيا تبدي صمودا في الاحتفال بالنصر في الحرب العالمية الثانية
سننتصر .. أوكرانيا تبدي صمودا في الاحتفال بالنصر في الحرب العالمية الثانية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

كييف (رويترز) – قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الاحتفال بالنصر على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية إن بلاده ستنتصر في حربها مع روسيا ولن تتخلى عن أي جزء من أراضيها.

وأحيا زيلينسكي في كلمة مصورة ذكرى مقتل ما يزيد على ثمانية ملايين أوكراني في الحرب العالمية الثانية، وقال إن كييف لن تسمح لموسكو بأن تنسب الانتصار على النازية لنفسها.

واحتفلت روسيا يوم الاثنين بانتصار الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية بعرض عسكري كبير في الميدان الأحمر شهده الرئيس فلاديمير بوتين. وقاتلت أوكرانيا وروسيا معا ضمن الاتحاد السوفيتي في تلك الحرب.

وتسبب غزو موسكو لأوكرانيا في 24 فبراير شباط في مقتل الآلاف ونزوح الملايين، كما حوّل مدينة ماريوبول الساحلية المطلة على بحر آزوف إلى أنقاض.

وقال زيلينسكي “في يوم النصر على النازية، نقاتل من أجل نصر جديد. الطريق إليه صعب، لكن ليس لدينا شك في أننا سننتصر”.

وأضاف أن روسيا لم تتعلم من دروس الحرب العالمية الثانية.

وقال زيلينسكي “لا توجد قيود يمكنها تقييد أرواحنا الحرة. لا يوجد محتل يمكنه الاستيلاء على أراضينا الحرة. لا يوجد محتل يمكنه أن يحكم شعبنا الحر. عاجلا أو آجلا سننتصر”.

وتابع “نحن فخورون بأسلافنا الذين هزموا النازية بالتعاون مع دول أخرى من الحلفاء ضد هتلر. ولن نسمح لأحد بالاستيلاء على هذا النصر”.

ووجه زيلينسكي انتقادا مباشرا لبوتين لكن لم يذكره بالاسم.

وقال “ذلك الشخص الذي يكرر الجرائم المروعة لنظام هتلر اليوم ويتبع فلسفة النازيين ويفعل كل ما فعلوه… مصيره بالفشل”.

ولم تنظم أوكرانيا أي فعاليات عامة في التاسع من مايو أيار خوفا من القصف. وفرضت بعض الأماكن حظر تجول صارم من مساء الأحد إلى صباح الثلاثاء.