المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جوتيريش يشعر "بقلق بالغ" من خطر موجة جوع عالمية بسبب حرب أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
جوتيريش يشعر "بقلق بالغ" من خطر موجة جوع عالمية بسبب حرب أوكرانيا
جوتيريش يشعر "بقلق بالغ" من خطر موجة جوع عالمية بسبب حرب أوكرانيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

فيينا (رويترز) – قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الأربعاء إنه يشعر بقلق بالغ من انتشار الجوع في مناطق مختلفة من العالم في الوقت الذي تهدد فيه الحرب في أوكرانيا الأمن الغذائي في أجزاء مختلفة من العالم.

وقال جوتيريش، متحدثا إلى جانب مستشار النمسا ووزير الخارجية في فيينا، إن المحادثات جارية لإجلاء مزيد من المدنيين من مناطق الصراع في أوكرانيا. وأعرب عن ثقته في حدوث مزيد من عمليات الإجلاء في المستقبل.

رغم ذلك، هون من شأن فرص عقد محادثات سلام حول أوكرانيا في وقت قريب.

وأدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب وزيوت الطهي والوقود والأسمدة، فيما حذرت وكالات الأمم المتحدة من أن ارتفاع الأسعار سيؤدي إلى تفاقم أزمة الغذاء في أفريقيا.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في فبراير شباط في تعطيل الشحن في البحر الأسود، وهو طريق رئيسي للحبوب والسلع الأخرى، مما أدى إلى تضييق الخناق على حركة الصادرات من أوكرانيا وروسيا.

وأضاف جوتيريش “… يتعين علي القول إنني قلق للغاية، خاصة مع زيادة خطر الجوع في أجزاء مختلفة من العالم بسبب الوضع المأساوي الذي نواجهه فيما يتعلق بالأمن الغذائي نتيجة للحرب في أوكرانيا”.

وفي أعقاب زيارة لمولدوفا، وهي دولة صغيرة فتحت أبوابها أمام تدفق اللاجئين من أوكرانيا المجاورة، حث جوتيريش الاتحاد الأوروبي على زيادة الدعم المالي للحكومة في كيشيناو.

وفي كلمة له في مناسبة سابقة، قال جوتيريش إن مفاوضات سلام بشأن أوكرانيا ستنعقد في وقت ما، لكنه لا يتوقع حدوثها في المستقبل القريب.

وقال في مؤتمر صحفي مع الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين “هذه الحرب لن تستمر للأبد. سيأتي وقت تجري فيه مفاوضات سلام”.

وأضاف في تصريحات حسب ترجمة رسمية باللغة الألمانية “لا أرى ذلك في المستقبل القريب. لكن يمكنني أن أقول شيئا واحدا.. لن نستسلم أبدا”.