المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

قرقاش: الإمارات تفوز بعقد لتشغيل الخدمات الأرضية بمطارات أفغانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
قرقاش: الإمارات تفوز بعقد لتشغيل الخدمات الأرضية بمطارات أفغانية
قرقاش: الإمارات تفوز بعقد لتشغيل الخدمات الأرضية بمطارات أفغانية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

(رويترز) – قال المستشار الرئاسي الإماراتي أنور قرقاش يوم الأربعاء على تويتر إن الإمارات فازت بعقد لتشغيل الخدمات الأرضية في ثلاثة مطارات في أفغانستان، مؤكداً إعلانا من حركة طالبان في وقت سابق.

وتنافست تركيا وقطر أيضا على العقد، وكانتا قد أرسلتا فرقا فنية للمساعدة في عمليات المطار والأمن بعد سيطرة طالبان على السلطة في أغسطس آب من العام الماضي، مع انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

وقال نائب رئيس الوزراء بالإنابة في حكومة طالبان، الملا عبد الغني بردار، للصحفيين في كابول أمس الثلاثاء إن حكومته وافقت على تجديد اتفاق المناولة الأرضية بالمطارات مع الإمارات.

وقال قرقاش “الفوز المستحق بعقد تشغيل الخدمات الأرضية في ثلاثة مطارات أفغانية بعد منافسة كبيرة من عدة دول يستند إلى ما تتمتع به الإمارات من قدرات وكفاءات متقدمة في مجال تنظيم وسلامة الطيران المدني”.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الاتفاق يتجاوز الترتيبات الحالية وما  إذا كان يشمل أمن المطارات، وهي مسألة حساسة بالنسبة لطالبان.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات في أفغانستان لرويترز إن إحدى النقاط العالقة في المفاوضات مع قطر كانت شرط الدوحة وجود أفراد أمن قطريين في المطارات.

وتقول حركة طالبان، التي حاربت على مدى عقود قوات حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة، إنها لا تريد عودة قوات دولية.