المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إيران تحث اليونان على التعاون بشأن ناقلتين محتجزتين دون تدخل أمريكي

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
إيران تحث اليونان على التعاون بشأن ناقلتين محتجزتين دون تدخل أمريكي
إيران تحث اليونان على التعاون بشأن ناقلتين محتجزتين دون تدخل أمريكي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

(رويترز) – حثت إيران اليونان يوم الثلاثاء على التعاون من أجل حل أزمة احتجاز ناقلتين دون تدخل من الولايات المتحدة بعد أن احتجزت القوات الإيرانية ناقلتين يونانيتين في الخليج عقب احتجاز ناقلة إيرانية قبالة اليونان.

واحتجزت طهران الناقلتين يوم الجمعة بعدما احتجزت أثينا الناقلة بيجاس التي ترفع علم إيران في أبريل نيسان. وصادرت الولايات المتحدة، التي تفرض عقوبات صارمة على إيران، شحنة نفط إيراني كانت على السفينة بيجاس.

ودعا دبلوماسيون أمريكيون ويونانيون إيران للإفراج على الفور عن الناقلتين وشحناتهما وطواقمهما. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تقف لدعم اليونان حليفتها في حلف شمال الأطلسي “في مواجهة هذا الاحتجاز غير المبرر”.

وقال سعيد خطيب زاده المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “يتعين على السيد بلينكن أن يدرك أن الزمن الذي كانت الولايات المتحدة تفرض فيه شروطها منفردة على العالم قد انتهى” ووصف واشنطن بأنها “أكبر معطل للتجارة الحرة في العالم”.

وقال للصحفيين في طهران “للأسف الحكومة اليونانية أظهرت أنها تتلقى الأوامر من طرف ثالث أكثر أهمية بالنسبة لها… لكننا نعتقد أن العلاقات بين إيران واليونان يجب أن تظل قائمة على النوايا الطيبة”.

وتابع “أقترح أن تسلك الحكومة اليونانية مسار القانون والعدالة في هذا الأمر دون إثارة أي ضجة” وأضاف أن أفراد طاقمي الناقلتين اليونانيتين بصحة جيدة وعلى اتصال هاتفيا مع أسرهم.