المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

محكمة تركية تؤجل الحكم في قضية متهم فيها معارض بارز لأردوغان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
محكمة تركية تؤجل الحكم في قضية متهم فيها معارض بارز لأردوغان
محكمة تركية تؤجل الحكم في قضية متهم فيها معارض بارز لأردوغان   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

إسطنبول (رويترز) – أرجأت محكمة تركية يوم الأربعاء إلى سبتمبر أيلول قضية مرفوعة على رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، وهو شخصية معارضة تشير استطلاعات الرأي إلى احتمال أن يكون منافسا قويا للرئيس رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة المقبلة.

وكان من المتوقع على نطاق واسع صدور الحكم يوم الأربعاء في القضية، مما قد يؤدي إلى فرض حظر سياسي على إمام أوغلو إذا ثبتت إدانته وإذا لم يتم قبول استئناف.

وحدد القاضي موعد الجلسة المقبلة في 21 سبتمبر أيلول.

ويرى محللون سياسيون وأعضاء في البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري أن القضية تعد أحدث محاولة من جانب أردوغان وحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه لتكميم المعارضة قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي ستُجرى في موعد لن يتجاوز يونيو حزيران عام 2023.

وقبل عدة أسابيع، تم وضع اللمسات الأخيرة على صدور حكم نهائي على رئيسة حزب الشعب الجمهوري في إسطنبول جنان كفتانجي أوغلو وهي من أبرز من أسهموا في فوز إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول في عام 2019.

ويقول منتقدون إن المحاكم التركية تلبي رغبات أردوغان بعد عقدين أمضاهما في حكم استبدادي متزايد للبلاد. وتنفي الحكومة هذه المزاعم وتقول إن القضاء مستقل.

وإمام أوغلو، المنتمي لحزب الشعب الجمهوري، متهم بإهانة مسؤولين في الحكومة في خطاب ألقاه بشأن إعادة الانتخابات البلدية في إسطنبول في 2019.

وكان إمام أوغلو قد فاز بالمنصب بأغلبية ضئيلة على منافسه مرشح حزب العدالة والتنمية لكنه فاز بهامش مريح عندما أُعيد الاقتراع بعد احتجاجات حزب العدالة والتنمية.

وقالت وكالة الأناضول للأنباء المملوكة للدولة إن المدعي العام طلب من المحكمة سجن إمام أوغلو أربع سنوات وشهر.