المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

متحدث: ألمانيا تدعو تركيا للكف عن استفزاز اليونان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
متحدث: ألمانيا تدعو تركيا للامتناع عن استفزاز اليونان
متحدث: ألمانيا تدعو تركيا للامتناع عن استفزاز اليونان   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

أنقرة (رويترز) – قال متحدث باسم الحكومة الألمانية يوم الأربعاء إن المستشار الألماني أولاف شولتس دعا تركيا إلى التحلي بضبط النفس تجاه اليونان مع تصاعد التوتر بين البلدين.

وأضاف المتحدث في مؤتمر صحفي في برلين “المستشار يرى أنه من الضروري، نظرا للوضع الحالي، أن يقف جميع أعضاء حلف شمال الأطلسي معا وأن يبتعدوا عن الاستفزازات فيما بينهم”.

وتابع “اقتحام المجال الجوي اليوناني والتحليق فوق الجزر اليونانية ليس أمرا مقبولا، يأتي بنتائج عكسية فيما يبدو ويتعارض مع روح التحالف”.

وتركيا واليونان، وكلاهما من أعضاء حلف شمال الأطلسي، على خلاف منذ فترة طويلة بشأن عدة قضايا منها الحدود البحرية وامتداد الجرف القاري لكل منهما بالإضافة إلى قضايا الفضاء وقبرص المقسمة عرقيا.

وأوضح المتحدث أن ألمانيا ملتزمة بحل القضايا المعلقة بين اليونان وتركيا في حوار خاص وعلى أساس القانون الدولي.

في الوقت نفسه، قال المتحدث “لا يمكننا قبول التشكيك في سيادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي”.

ونددت وزارة الخارجية التركية بالبيان المنسوب لشولتس، وقالت إن أنقرة ستواصل الدفاع عن سيادتها في مواجهة انتهاك القوات اليونانية لمجالها الجوي.

وقالت الوزارة في بيان “ندين بشدة ونرفض التصريحات التي لا أساس لها من الصحة الصادرة عن مكتب المستشار الألماني ضد بلادنا”.

وأضافت “نتوقع أن تدعو ألمانيا اليونان للعمل وفقا للاتفاقات الدولية، بدلا من الإدلاء بتصريحات منحازة تتعارض مع روح التحالف”.