المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

لتقاعسه عن حماية متنزه وطني.. تغريم رئيس كولومبيا وتحديد إقامته 5 أيام

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
لتقاعسه عن حماية متنزه وطني.. تغريم رئيس كولومبيا وتحديد إقامته 5 أيام
لتقاعسه عن حماية متنزه وطني.. تغريم رئيس كولومبيا وتحديد إقامته 5 أيام   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

بوجوتا (رويترز) – أمرت  محكمة في كولومبيا بفرض غرامة على الرئيس إيفان دوكي ووضعه قيد الإقامة الجبرية لخمسة أيام لعدم الامتثال لحكم سابق يطالبه بحماية متنزه وطني.

ويرى خبراء إنه لا توجد فرصة لتنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة في إيباجي، عاصمة إقليم توليما. ولا يمكن اتهام الرئيس الكولومبي والتحقيق معه إلا من قبل لجنة تشريعية خاصة، ولا يمكن محاكمته إلا من قبل البرلمان.

وقالت محكمة إيباجي العليا في بيان لشرح حكمها إن دوكي ازدرى المحكمة لتقاعسه عن سن تدابير لحماية متنزه لوس نيفادوس الوطني كما أمرت المحكمة العليا في كولومبيا في 2020.

وفرضت المحكمة أيضا غرامة على الرئيس بنحو أربعة آلاف دولار وأمرته بإنشاء وحدة خاصة من أفراد الشرطة أو الجيش للمساعدة في تنفيذ أعمال الحفاظ على المتنزه.

وأصر الرئيس على أن حكومته تحمي المتنزهات الطبيعية في كولومبيا وامتثلت لأمر المحكمة بالحفاظ على متنزه لوس نيفادوس الوطني.

وقال دوكي في مقطع مصور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي “لقد رأينا حكما أوليا يتعذر تفسيره“، واصفا قرار المحكمة بأنه غير دستوري وشدد على أن قرار المحكمة العليا قد تم تنفيذه بالفعل.

قال وزير العدل ويلسون رويز في بيان مصور أُرسل إلى الصحفيين إن الأدلة التي تثبت امتثال دوكي لحكم المحكمة العليا أُرسلت إلى المحكمة في إيباجي، لكنها قوبلت بالتجاهل.