المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

حقائق- تأثير إضراب سائقي الشاحنات بكوريا الجنوبية على السيارات وأشباه الموصلات وغيرها

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Factbox-Impact of strike by South Korean truckers on autos, steel, others
Factbox-Impact of strike by South Korean truckers on autos, steel, others   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

(رويترز) – دخل إضراب الآلاف من سائقي الشاحنات في كوريا الجنوبية يومه السادس يوم الأحد احتجاجا على تدني الأجور في ظل ارتفاع تكاليف الوقود مما أدى إلى تعطل الإنتاج وإبطاء سير العمليات في الموانئ فضلا عن تشكيل مخاطر جديدة لسلاسل الإمداد العالمية.

وفيما يلي تفاصيل تعطل الإنتاج وردود الفعل من مسؤولي النقابات والشركات.

- السيارات

قال مسؤول نقابي في شركة هيونداي موتور إن الإنتاج في أكبر مجمع مصانع بالشركة في أولسان تراجع إلى نحو 60 بالمئة يوم الجمعة بسبب نقص المكونات الناجم عن الإضراب.

وتعمل المصانع لفترات إضافية خلال عطلة نهاية الأسبوع لتفي بالطلبات المؤجلة. وأكدت هيونداي تعطل الإنتاج، لكنها رفضت الإدلاء بتفاصيل وأبدت أملها في العودة إلى الوضع الطبيعي في أقرب وقت ممكن.

تقول النقابة إن مصانع هيونداي موتور في أولسان تنتج قرابة ستة آلاف سيارة يوميا. وكلف الإضراب شركة صناعة السيارات من أربعة إلى خمسة آلاف سيارة حتى يوم الجمعة، بما تصل قيمته إلى 235 مليار وون (180 مليون دولار).

وقال شاهد من رويترز إن عدة مئات من سائقي الشاحنات نظموا اعتصاما في نهاية الأسبوع خارج مجمع أولسان التابع لهيونداي لكنهم لم يمنعوا المركبات من الدخول أو الخروج.

‭-‬ البطاريات

تسيطر إل.جي إنرجي سولوشن ووحدة البطاريات إس.كيه أو.ن التابعة لشركة إس.كيه إنوفيشن وسامسونج إس.دي.آي معا على ما يتجاوز ربع سوق بطاريات السيارات الكهربائية العالمية.

وقال مسؤول في واحدة من الشركات الثلاث إن شركته أرسلت شحنات قبل الإضراب كإجراء احترازي. وقال المسؤول إن الشركة لم تواجه اضطرابات في الإنتاج الأسبوع الماضي لكنها ستعيد تقييم تعاملها مع الشحنات إذا استمر الإضراب.

‭-‬ أشباه الموصلات

قال المسؤول النقابي بارك جيونج-تاي إن سائقي الشاحنات يخططون لوقف شحنات المواد الخام لأشباه الموصلات المنتجة في أولسان.

وامتنعت سامسونج إلكترونيكس وإس.كيه هاينكس، وهما من أكبر شركات تصنيع شرائح الذاكرة في العالم، عن التعليق.

وقال مسؤول إن شركة كبرى في مجال التكنولوجيا لا تتوقع حدوث اضطرابات على المدى القريب بالنظر إلى مخزونها من المواد الخام.

‭-‬ المصافي والبتروكيماويات

قال بارك من نقابة سائقي الشاحنات إن عدد المركبات التي تدخل مجمع أولسان للبتروكيماويات انخفض بنحو 90 بالمئة عن المستويات العادية وسيطلب سائقو الشاحنات من السائقين غير النقابيين عدم دخول المجمع.

وذكر شخص مطلع على عمليات البتروكيماويات في كوريا الجنوبية أن الضربة تهدد الخدمات اللوجستية للبولي إيثيلين والبولي بروبيلين.

وقال مسؤول في شركة تكرير كبرى إن الشركة لم تشهد تأثيرا كبيرا على الشحنات وعمليات التسليم حتى يوم الخميس، وعادة ما يكون لدى محطات البنزين مخزونات تغطي أسبوعين، لكن الوضع سيزداد سوءا إذا طال أمد الإضراب.

وتملك كوريا الجنوبية خامس أكبر قدرة تكرير في العالم وكان لديها 3.3 مليون برميل يوميا من طاقة تكرير تقطير النفط الخام في بداية عام 2020.

* الموانئ والحاويات

قال ميناء بوسان، سابع أكبر ميناء للحاويات في العالم، إن الإضراب قلص حركة الحاويات بمقدار الثلثين عن المستويات العادية.

وأكد مسؤول حكومي أن مواقع تخزين الحاويات تمتلئ وأن السلطات تناقش إجراءات لتوفير مزيد من المواقع.

وقال مسؤول حكومي إن حركة الحاويات في ميناء أولسان، الذي يمثل نحو عشرة بالمئة من حركة الموانئ في كوريا الجنوبية، متوقفة منذ يوم الثلاثاء.

(الدولار = 1279.3200 وون)