المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وكالة: الإفراج عن ناقلة نفط إيرانية احتجزتها اليونان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Iran urges Greece to cooperate over seized ships without U.S. role
Iran urges Greece to cooperate over seized ships without U.S. role   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

دبي (رويترز) – نقلت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية للأنباء عن منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية قولها يوم الثلاثاء إن ناقلة النفط لانا التي ترفع العلم الإيراني واحتجزتها اليونان في أبريل نيسان لم تعد محتجزة وإن شحنتها النفطية ستعاد إلى مالكها.

وقالت المنظمة لوكالة مهر “نتيجة للتحرك الإيراني السريع والحاسم، أصدرت الحكومة اليونانية أخيرا الأمر ونحن نشهد الآن رفع إجراء المصادرة عن السفينة وعودة شحنتها لمالكها”.

وذكرت وكالة أثينا للأنباء أن السفينة، التي كان يطلق عليها اسم بيجاس وتغير اسمها إلى لانا في مارس آذار، كانت قد أبلغت عن عطل في المحرك في أبريل نيسان وتوجهت إلى شبه جزيرة بيلوبونيز الجنوبية لتفريغ حمولتها في ناقلة أخرى لكن سوء أحوال البحر دفعها للرسو قبالة كاريستوس حيث احتجزت.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة على الأمر إن محكمة يونانية نقضت الأسبوع الماضي حكما صدر في وقت سابق سمح بمصادرة الولايات المتحدة لجزء من حمولة الناقلة من النفط قبالة الساحل اليوناني.

وأثارت الواقعة رد فعل غاضبا من إيران، فاحتجزت القوات الإيرانية الشهر الماضي ناقلتين يونانيتين في الخليج بعد أن حذرت طهران أنها ستتخذ “إجراء عقابيا” ضد أثينا.