المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

اندلاع احتجاجات في الهند على نظام جديد للتجنيد

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

من جاتيندرا داش وسوراب شارما

لوكناو (رويترز) – قالت الشرطة الهندية إن حشودا غاضبة أشعلت النار في عربة قطار وأغلقت سككا حديدية وطرقا في احتجاجات يوم الخميس على نظام جديد للتجنيد للجيش.

وأعلنت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي هذا الأسبوع عن إصلاح نظام التجنيد للقوات المسلحة التي يبلغ قوامها 1.38 مليون جندي يهدف إلى خفض متوسط سن الأفراد وخفض الإنفاق على معاشات التقاعد.

وقال سانجاي سينغ المدير العام المناوب للشرطة في ولاية بيهار بشرق البلاد إن الاحتجاجات اندلعت في نحو 12 منطقة وإن المحتجين أغلقوا الطرق والسكك الحديدية.

وقال سينغ لرويترز “أشعل المحتجون النار في عربة قطار بإحدى المناطق”. وأضاف “نهبوا محطة للسكة الحديد”.

ويقضي النظام الجديد، الذي يسمى “درب النار” في اللغة الهندية، بتجنيد الشبان والشابات بين 17.5 و21 عاما لمدة أربع سنوات مع إبقاء ربعهم فقط في الخدمة فترات أطول.

وفي السابق، كانت القوات البرية والقوات البحرية والقوات الجوية كل على حدة تجند الأفراد لمدة 17 عاما في العادة للرتب الأدنى. وأثارت مدة التجنيد الأقصر القلق بين المجندين المحتملين.

وقال شاب أحاط به محتجون آخرون في منطقة جيهان أباد في ولاية بيهار لرويترز “أين سنذهب بعد أن نعمل أربع سنوات فقط؟” وأضاف “سنصبح مشردين بعد خدمة أربع سنوات. لذلك أغلقنا الطرق”.

وشهدت بيهار وولاية أوتار براديش المجاورة احتجاجات على التوظيف في السكك الحديدية في يناير كانون الثاني فيما يبرز مشكلة البطالة الملحة في الهند.